TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

محللون: خطاب ترامب سيدفع الدولار لصعود جديد.. والذهب مؤهل للتراجع

محللون: خطاب ترامب سيدفع الدولار لصعود جديد.. والذهب مؤهل للتراجع
عملات اليورو والدولار - الصورة من رويترز أريبيان آي

من: محمود جمال

مباشر: توقع محللون بأسواق السلع والمعادن، لـ"مباشر"، أن يعود مستثمرو العالم لزيادة المراكز بالدولار الأمريكي خلال الأسبوع القادم، بعد إشارات اقتصادية جيدة في خطاب ترامب تدعم قوة الاقتصاد؛ وهو الأمر الذي سيعرض الذهب لعمليات جني الأرباح.

وانخفض مؤشر الدولار، بالأسبوع الماضي، 0.33% إلى 100.77، ليظل دون أعلى مستوياته في 14 عاماً البالغ 103.65، والذي سجله في 20 ديسمبر 2016.

وقال دونالد ترامب الرئيس الأمريكي الجديد، الجمعة الماضية، عقب أداء اليمين الدستورية: "سنبني جسوراً ومطارات وأنفاقاً"، وسنجعل أمريكا أقوى وأغنى دولة".

وارتفع سعر عقود الذهب الأمريكية الآجلة في تلك الفترة 0.7% إلى 1209.50 دولار.

وقال علاء الدين فرحان المحلل لدى تراست كابيتال، لـ"مباشر"، إن الدولار يتجه للعودة إلى القوة في الأسبوع القادم، بعد تطرق ترامب إلى التحفيز المالي في المؤتمر الصحفي الثاني له بالتزامن مع تنصيبه على مقعد الرئاسة.

ويرى فرحان: أن مؤشر الدولار سيستفيد من حديث ماريو دارجي رئيس البنك المركزي الأوروبي، الذي بَيَّنَ ضعف اقتصاد منطقة اليورو.

وأضاف فرحان: أن تحسن مؤشرات طلبات إعانة البطالة والمباني الأمريكية يؤيد رفع الفائدة لأكثر من مرة خلال العام الجاري؛ وهو الأمر الذي من الممكن أن يدفع مؤشر الدولار إلى 103 نقاط مجدداً.

وبين فرحان أن المعدن الأصفر ما زال يواجه مستويات مقاومة هامة عند 1210 دولارات للأونصة، وعدم تجاوزها سيؤدي للهبوط إلى 1207 -1190 دولاراً.

وتوقع محمد زيدان محلل السلع لدى ثانك ماركتس، لـ"مباشر"، أن يواصل الذهب الصعود المؤقت خلال التعاملات الأسبوعية في ظل ضعف الدولار بعد المؤتمر الأخير لترامب.

وبين زيدان: أن المعدن الأصفر من الممكن أن يتعرض لموجة تصحيحية حال بلوغ مستويات 1220 - 1215 دولاراً للأونصة.

وقال محمود التامر المحلل الفني بأسواق السلع، لـ"مباشر"، إن الذهب ما زال في مسار هابط فنياً حتى وإن تم صعوده 1250 دولاراً.

وأشار التامر إلى أن الدولار ما زال مؤهلاً لاستكمال الموجة التصحيحية التي يمر بها حالياً أمام معظم العملات.