TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

خليفة بن زايد يصدر قانوناً بتأسيس شركة مبادلة للاستثمار

خليفة بن زايد يصدر قانوناً بتأسيس شركة مبادلة للاستثمار
الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة - الصورة من صفحته على تويتر

أبوظبي - مباشر: أصدر الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، بصفته حاكماً لإمارة أبوظبي، قانون تأسيس شركة مبادلة للاستثمار "شركة مساهمة عامة"، وفقاً لوكالة الأنباء الإماراتية.

ووفقاً للقانون، تؤول للشركة الجديدة ملكية أسهم حكومة أبوظبي في كل من شركة المبادلة للتنمية وشركة الاستثمارات البترولية الدولية "أيبيك"، بحيث تصبح كل من الشركتين مملوكتين بالكامل من قبل الشركة الجديدة، بحسب وام.

وبحسب المرسوم، تتمتع شركة مبادلة للاستثمار بالشخصية الاعتبارية المستقلة، وتتمتع بالاستقلال المالي والإداري، والأهلية القانونية الكاملة لممارسة نشاطها، وتحقيق أغراضها، وفقاً لوام.

ولم يذكر البيان مزيداً من التفاصيل حول رأسمال الشركة الجديدة.

ووفقاً للقانون، تختص الشركة في جوانب التملك والتطوير والبناء والتمويل والتشغيل والاستثمار في مختلف القطاعات، بحسب وام.

كما نص القانون على بعض التعديلات على قانون تأسيس شركة الاستثمارات البترولية الدولية "أيبيك"، ومنها غرض الشركة وشكلها القانوني ورأسمالها وإدارتها ونظامها الأساسي، وفقاً لوام.

وتضمن القانون بعض التعديلات على المرسوم الأميري بتأسيس شركة المبادلة للتنمية، ومنها غرض الشركة وشكلها القانوني ورأسمالها وإدارتها ونظامها الأساسي، بحسب وام.

وفي يونيو الماضي، كشف مكتب الاتصالات الحكومي لإمارة أبوظبي، أن الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة وولي عهد أبوظبي، أصدر قراراً بدمج شركتي استثمارات البترولية الدولية "إيبيك "ومبادلة للتنمية "مبادلة".

والشركتان ذرعان استثماريتان تابعتان لجهاز أبوظبي للاستثمار، وتم تأسيس "إيبيك" في عام 1984 للاستثمار في قطاع الطاقة وتتوزع محفظتها الاستثمارية في أكثر من 18 شركة بقطاع النفط والغاز، بينما تم تأسيس "مبادلة" في عام 2002، وتبلغ قيمة محفظتها الاستثمارية والأصول أكثر من 246.42 مليار درهم، وفقاً لبيانات متاحة على موقع الشركتين.