TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مسؤول:نُخطط لزيادة إنتاج الغاز لـ5.85 مليار قدم مكعب بنهاية 2017-2018

مسؤول:نُخطط لزيادة إنتاج الغاز لـ5.85 مليار قدم مكعب بنهاية 2017-2018
وزير البترول طارق الملا، خلال أعمال عمومية إيجاس - الصورة من البيان الصحفي

القاهرة - مباشر: قال رئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس"، إنه من المخطط زيادة الإنتاج إلى حوالي 5.85 مليار قدم مكعب و82 ألف برميل متكثفات يومياً، بنهاية العام المالي القادم.

وأوضح محمد المصري، على هامش أعمال الجمعية العامة لـ"إيجاس" لاعتماد الموازنة التخطيطية للعام المالي 2017-2018، برئاسة وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا، أنه يتم حالياً التعجيل ببرامج تنمية وإنتاج الغاز من الحقول بالبحر المتوسط ودلتا النيل، وأنه من المخطط تنفيذ 5 مشروعات لزيادة إنتاج الغاز خلال العام.

وأضاف المصري: أن المشروعات تشمل حقول بترول شروق وآتول والمرحلة "ب" بمنطقة دسوق ومشروع المرحلة "9 ب" بالبرلس ومشروع بيجونيا بحقول الوسطاني بدلتا النيل، بمعدلات أولية للإنتاج حوالي 1.5 مليار قدم مكعب غاز يومياً و11.3 الف برميل متكثفات يومياً من خلال حفر 26 بئراً، بحسب البيان.

وارتفع الإنتاج خلال النصف الأول من العام المالي الجاري، من 3.9 مليار قدم مكعب غاز طبيعي إلى حوالي 4.5 مليار قدم مكعب.

وأشار المصري، إلى أن الموازنة التخطيطية لعام 2017-2018، ستشهد باكورة إنتاج الغاز الطبيعي من عدة مشروعات في مقدمتها حقول شمال الإسكندرية وظهر وآتول، وأن حقل نورس قد ارتفعت معدلات إنتاجه فى وقت قياسي إلى 900 مليون قدم مكعب غاز يومياً، وفقاً للبيان.

وقال وزير البترول والثروة المعدنية، إن وزارته تستهدف زيادة معدلات إنتاج مصر من الغاز الطبيعي تدريجياً في إطار رؤية الدولة لتأمين إمدادات الطاقة وتلبية احتياجات كافة قطاعات الدولة الاقتصادية وتعظيم موارد مصر من البترول والغاز، بحسب البيان.

وأضاف طارق الملا، أن الوزارة تعمل على تنفيذ الخطة القومية لتحويل مصر إلى مركز إقليمي لتداول وتجارة الطاقة، لافتاً إلى أن أحد المحاور المهمة لتنفيذ هذه الخطة هو مشروع قانون تنظيم أنشطة سوق الغاز الجاري مناقشته حالياً بمجلس النواب، وفقاً للبيان.