TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الدولار يعاود الصعود بعد تصريحات يلين وبيانات التضخم

الدولار يعاود الصعود بعد تصريحات يلين وبيانات التضخم
عملات اليورو والدولار - الصورة من رويترز أريبيان آي

من: محمود جمال

مباشر: ارتفع مؤشر الدولار قرب أعلى مستوى في شهر مقابل العملات الرئيسية، اليوم الخميس، بعد أن جاءت بيانات التضخم في الولايات المتحدة أعلى من التوقعات؛ لتعزز مساعي المركزي الأمريكي لرفع الفائدة هذا العام.

وارتفعت قيمة العملة الخضراء بزيادة بلغت 0.11% أمام اليورو؛ لتتراجع العملة الأوروبية الموحدة إلى مستوى 1.0642 دولار، بحلول الساعة 07:50 صباحاً بتوقيت جرينتش.

وقال أحمد الأنصاري، المحلل بأسواق العملات لـ"مباشر": إن تصريحات رئيسة مجلس الاحتياطي جانيت يلين، بأن البنك بصدد رفع أسعار الفائدة في العام الجاري، عززت المعنويات تجاه العملة الأمريكية.

وارتفعت العملة الأمريكية أمام الين الياباني بنسبة 0.14% مسجلة 114.83 دولار، وزاد الدولار مقابل الجنيه الإسترليني بنسبة 0.02% إلى 1.2275 دولار.

كما سجل الدولار الأمريكي مستويات مرتفعة أمام الفرنك السويسري بنسبة 0.13%، مسجلاً 1.0282 فرنك.

ومقابل العملة اليابانية جرى تداول الدولار قرب أعلى مستوى في أسبوعين عند 114.9 ين؛ بدعم ارتفاع عائدات سندات الخزانة الأمريكية.

وتوقعت رئيسة البنك المركزي الأمريكي، جانيت يلين، يوم الأربعاء أن يتم رفع سعر الفائدة الأساسي القصير الأجل "مرات قليلة سنوياً" حتى عام 2019، بما يضعه قرب المستوى المستدام لسعر الفائدة الطويل الأجل البالغ 3%.

كما أكدت يلين في كلمة ألقتها بسان فرانسيسكو على اقتراب الاقتصاد الأمريكي من مستوى التوظيف الكامل، واتجاه التضخم صوب المعدل المستهدف عند 2% الذي عنده من المنطقي أن يتم رفع الفائدة تدريجياً.

وأظهرت بيانات، يوم الأربعاء، ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة 2.1% في ديسمبر؛ نتيجة ارتفاع تكلفة المساكن والبنزين، وهذه أكبر زيادة لمعدل التضخم منذ يونيو 2014.

ويترقب مستثمرو العالم أي تفاصيل حول وعود الرئيس ترامب في خطاب سيلقيه غداً خلال حفل تنصيبه عن الإصلاح الضريبي، والإنفاق بالبنية التحتية، ورؤيته للعلاقات الاقتصادية مع الصين.