TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

النفط يرتفع بعد بيانات أولية عن المخزون الأمريكي

النفط يرتفع بعد بيانات أولية عن المخزون الأمريكي
عامل بأحد حقول النفط بالعراق - الصورة من رويترز أريبيان آي

من: محمود جمال

مباشر: ارتفعت أسعار النفط مجدداً، يوم الخميس، بعد بيانات أولية عن المخزون الأمريكي أظهرت تراجعاً يفوق التوقعات، وعودة الثقة لدى التجار حيال تطبيق منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) اتفاق تقييد الإنتاج.

وبحلول الساعة 03:30 بتوقيت جرينتش، سجلت عقود خام القياس مزيج برنت ارتفاعاً بنسبة 0.95%؛ ما يعادل 51 سنتاً بالغاً 54.43 دولار، وزادت عقود خام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط 47 سنتاً، أو 0.92% لتبلغ 51.55 دولار للبرميل.

وعاد النفط للصعود عقب صدور بيانات معهد البترول التي أظهرت أن مخزونات الخام الأمريكية سجلت هبوطاً بلغ 5.04 مليون برميل الأسبوع الماضي في حين كانت التوقعات تشير إلى ارتفاع قدره 342 ألف برميل.

وتلقت أسعار الخام دعماً من تقرير منظمة أوبك الشهري والذي أظهر انخفاض إنتاج دول المنظمة بنحو 221 ألف برميل يومياً، بالغاً 33.085 مليون برميل يومياً الشهر الماضي، وكان التخفيض الأكبر من السعودية والتي أبلغت المنظمة بتقليص إنتاجها إلى 10.47 مليون برميل يومياً.

وقال زامل العتيبي، محلل أسواق السلع، لـ "مباشر": إن أحدث بيانات لأوبك أظهرت أن منتجي المنظمة سينفذون عهودهم، وقد أدى ارتفاع معنويات المستثمرين والتي تضررت بعد التوقعات بارتفاع إنتاج النفط الأمريكي.

وتوقعت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية في تقرير حديث لها أن يزيد الإنتاج في أكبر حقول النفط الصخري الأمريكية بواقع 40750 برميلاً يومياً إلى 4.748 مليون برميل يومياً في فبراير القادم.

ورجح العتيبي أن تتلقى أسعار الخام دعماً من التوقعات بتراجع المخزونات الأمريكية التي سيعلن عنها بشكل رسمي اليوم.

ويترقب المستثمرون بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، في وقت متأخر اليوم، عن حجم المخزونات الأسبوعية.

وقال العتيبي: إن السوق مازالت تعاني من بعض السلبيات الفنية والتي يأتي في صدارتها وجود الخام أدنى مستوى الأمان عند 56 دولاراً.