TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مسؤول: الأردن تبحث مع العراق إعادة فتح معبر طريبيل

مسؤول: الأردن تبحث مع العراق إعادة فتح معبر طريبيل
العراق كانت قد أوقفت التعامل التجاري في منتصف العام الماضي - الصورة من رويترز أريبيان آي

من : أمل حسني

خاص - مباشر: قال رئيس غرفة صناعة الأردن، لـ" مباشر"، إن دولته تجرى حالياً مباحثات مع العراق لإعادة فتح معبر طريبيل، مستهدفة زيادة الصادرات وانتعاش الاقتصاد بالدولتين.

وأضاف عدنان أبو الراغب، أن التصدير يتم حالياً من خلال معبر صفوان، إلا أنه يكلف الدولتين رسوماً جمركية مرتفعة، نظراً لمرور السلع خلال دولتي السعودية والكويت.

وتابع أبو الراغب بأن العراق كانت قد أوقفت التعامل التجاري في منتصف العام الماضي.

وأشار إلى أن التجار العراقيين يطالبون بفتح المعبر وعودة حركة التجارة، لافتاً إلى أن الأردن تنتظر قرارات لجان غرفة الصناعة المشتركة بين البلدين فيما يخص المعبر، آملاً في الوصول لقرار إيجابي قريباً.

وكانت العراق أغلقت حدودها مع الجانب الأردني نهائياً فى 16 أغسطس 2015، بعد إغلاقها لعدة مرات بشكل مؤقت لأسباب أمنية.

وتوقع أبو الراغب أن يكون لـ معبر طريبيل أثر إيجابي على الميزان التجارى الأردني، واصفاً فتح المعبر بأنه "الخطة الأهم لانتعاش الاقتصاد في الوقت الحالي"، ولم يحدد السلع المخطط تصديرها في حالة إتمام الاتفاق رسمياً وفتح المعبر.

وكان مجلس الوزراء العراقي اجتمع في منتصف يناير الجاري مع الجهات المختصة لمناقشة إعادة تأهيل الطريق الدولي الرابط بين بغداد والأردن، ومناقشة الجوانب الأمنية بين بغداد والمنفذ، وفق بيان للمجلس.

وقال وزير الصناعة والتجارة والتموين الأردني في بيان للوزارة إن اللجنة العراقية الأردنية المشتركة بصدد عقد اجتماع خلال الأيام القليلة القادمة لتحديد قائمة السلع الأردنية التي سيتم استثناؤها من الرسوم الجمركية العراقية بواقع 30%.

وأضاف يعرب القضاة، بحسب بيان الوزارة، أن السوق العراقية كانت تستحوذ على 15% من إجمالي الصادرات الأردنية قبل وقف التعامل التجاري، لتتراجع صادرات الأردن الوطنية إلى العراق بنسبة 66.7% في العامين السابقين، لتنخفض من 900 مليون دينار بنهاية عام 2014 إلى 450 مليون دينار بنهاية 2015، و300 مليون دينار بنهاية العام الماضي.

وكانت الحكومة الكويتية وافقت في أغسطس 2015 على السماح للشاحنات الأردنية بالمرور عبر أراضيها للأسواق العراقية.