TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

محللون: مستثمرو أسواق الخليج يتجهون إلى الأسهم المتوسطة

محللون: مستثمرو أسواق الخليج يتجهون إلى الأسهم المتوسطة
متعاملون يتابعون الأسعار بقاعة سوق الكويت المالي، الصورة من رويترز أريبيان آي

من: محمود جمال

مباشر: قال محللون لـ"مباشر" إن أنظار المتعاملين بأسواق الخليج اتجهت خلال الأسبوع الجاري للأسهم المتوسطة والصغيرة مجدداً، في ظل هبوط السوق السعودية تحت ضغط تراجع أسهم البنوك.

وتوقع محللون بأسواق المال أن تستكمل أغلب أسواق الخليج أداءها العرضي المائل للانخفاض، اليوم الثلاثاء، مع الترقب لمسار الأسهم الأمريكية بعد عطلة عامة.

وقال نواف العجمي المحلل بأسواق المال، لـ"مباشر"، إن أنظار المتعاملين بأسواق الخليج تتجه نحو الأسهم متوسطة الوزن بالمؤشرات، وبعض الأسهم الصغيرة، في ظل تعرض الأسهم القيادية لعمليات جني الأرباح؛ الأمر الذي يدعم تراجع بعض الأسواق.

وخلال جلسة الأمس في السعودية، زاد سهم ساكو 5.4%، والمتطورة بـ 3.7%، وميدغلف 3.6%.

وأوضح العجمي: أن المزاج العام الإيجابي لدى المستثمرين بالأسواق تأثر كثيراً بالأداء المتراجع للسوق السعودية، ودفعهم لاقتناص الصفقات مجدداً بالأسهم الصغيرة مع تسييل الكبرى.

وفي الإمارات، ارتفع سهم سوداتل، ومصرف السلام، وأسمنت رأس الخيمة بنسب 15%، و14.7%، و9.2% على الترتيب.

ورجح العجمي أن تواصل الأسهم غير الإماراتية الارتفاعات القوية في ظل وجود قوة شرائية قوية عليها، بالتزامن مع أنباء عن تخفيف العقوبات عن السودان.

وقال حامد العنقري المحلل بأسواق المال لـ"مباشر"، إن نتائج البنوك التي بدأ الإعلان عنها بأسواق الخليج، وفي صدارتها السعودي سيكون لها الأثر الكبير في تحديد مسار الأسهم خلال الأسبوع الجاري.

وقال العنقري: إن أغلب المحافظ المحلية حتى الآن تتمسك بالمسار الشرائي في أغلب تحركاتها بين الأسهم الخليجية التي وصلت لمستويات مغرية فنياً، رغم حالة الترقب التي تسيطر على المستثمرين، مع انتهاء عطلة الأسهم الأمريكية.

ونصح المحلل بأسواق المال حمود العازمي المتعاملين بالتريث في أخذ القرار الاستثماري لحين اتضاح الرؤية بالنسبة للنفط المحرك الرئيسي للأسهم، مع الترقب لتنفيذ اتفاق أوبك والمستقلين على تخفيض الإنتاج والذي بدأت التكهنات في التشكيك في تنفيذه.

وفيما يلي مستويات إغلاق الأسواق الخليجية أمس الاثنين:

السعودية.. تراجع المؤشر 1.6% إلى 6824 نقطة.

دبي.. تراجع المؤشر 0.3% إلى 3669 نقطة.

أبوظبي.. تراجع المؤشر 0.5% إلى 4653 نقطة.

قطر.. ارتفع المؤشر 0.2% إلى 10759 نقطة.

الكويت.. ارتفع المؤشر 0.02% إلى 6224 نقطة.

سلطنة عمان.. ارتفع المؤشر 0.03% إلى 5746 نقطة.

البحرين.. ارتفع المؤشر 0.4% إلى 1220 نقطة.