TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"ألبا" البحرينية تتقدم بطلب شراء تقنيات HA المحطمة للأرقام القياسية من "جنرال إلكتريك" وتوقع اتفاقية خدمات طويلة الأمد

"ألبا" البحرينية تتقدم بطلب شراء تقنيات HA المحطمة للأرقام القياسية من "جنرال إلكتريك" وتوقع اتفاقية خدمات طويلة الأمد

مباشر: أعلنت شركة "جنرال إلكتريك للطاقة"، التابعة لشركة "جنرال إلكتريك" المدرجة في بورصة نيويورك بالرمز GE، اليوم عن طلبية بقيمة ملايين الدولارات من "شركة ألمنيوم البحرين (ألبا)" لإنشاء وتجهيز محطة توليد الكهرباء بالدورة المركبة، تتضمن تركيب 3 توربينات غازية من طراز HA طورتها "جنرال إلكتريك"، لتزويد الطاقة إلى أكبر مصهر ألمنيوم مفرد ضمن موقع واحد على مستوى العالم. 

ويشكل فوز "جنرال إلكتريك" بهذا العقد أول طلبية لتوربينات H-Class في منطقة الخليج العربي، وأول استخدام لهذه التوربينات ضمن قطاع مصاهر الألمنيوم على مستوى العالم.

كما تسجل وحدة أعمال خدمات الطاقة إنجازين جديدين آخرين من خلال هذا العقد الذي يشمل اتفاقية خدمات طويلة الأمد تستمر 16 عاماً مع "ألبا"، وهي الاتفاقية التي تعد الأولى من نوعها لتوربينات HA الغازية في منطقة الخليج العربي.

وبهذه المناسبة قال تيم موري، الرئيس التنفيذي، "شركة ألمنيوم البحرين" (ألبا): ""يمتلك تحالف ’جنرال إلكتريك‘ ومجموعة ’جاما‘ سجلاً حافلاً بالإنجازات على صعيد تنفيذ المشاريع الصناعية رفيعة المستوى في منطقتنا والعالم. وتعمل ’ألبا‘ على بناء أكبر مصهر للألمنيوم ضمن موقع واحد على مستوى العالم، وسنعمل على توظيف تقنيات HA المتطورة من ’جنرال إلكتريك‘ لإنشاء محطة توليد الطاقة الأكثر كفاءة على الإطلاق في البحرين".

وستتولى "جنرال إلكتريك" تجهيز المحطة بالكامل بالتعاون مع "مجموعة جاما"، الشريك المقاول المسؤول عن شؤون الهندسة والمشتريات وإدارة العمليات الإنشائية، والتي ستشرف على عمليات التصميم والهندسة وإدارة عقود الشراء وإنشاء وتشغيل "المحطة رقم 5" التي ستولد 1792 ميجاواط من الطاقة الكهربائية.

من جانبه قال جو ماسترانجيلو، الرئيس والمدير التنفيذي في "جنرال إلكتريك لأنظمة طاقة الغاز": "أسهمت ’جنرال إلكتريك‘ في تزويد منطقة الخليج العربي بالطاقة لأكثر من 30 عاماً، ونحن فخورون جداً بالتعاون مع’ألبا‘ للوصول إلى مستوى متقدم من الابتكار لم تشهده المنطقة من قبل. وقد تم تصميم توربينات HA الغازية لتوليد الطاقة وفق مستويات غير مسبوقة من الكفاءة، وتشكل هذه الطلبية المرة الأولى التي يتم فيها توفير تكنولوجيا توربينات HA على مستوى الخليج العربي. وبالإضافة إلى ذلك، فإننا على ثقة بأن اتفاقية الخدمات الموقعة بين الطرفين ستساهم بدور حيوي في تعزيز كفاءة عمليات ’ألبا‘ بالتزامن مع خفض تكاليف الوقود والأعمال التشغيلية على مدى السنوات المقبلة".

وبدوره قال جوزيف أنيس، الرئيس والمدير التنفيذي لخدمات الطاقة في الشرق الأوسط وأفريقيا: "تجمعنا بـ ’ألمنيوم البحرين‘شراكة طويلة الأمد حرصنا خلالها على دعم الشركة وتزويدها بأحدث الحلول التقنية التي تساهم في تعزيز الإنتاجية والكفاءة التشغيلية. ولقد أرست تقنيات HA معايير جديدة على مستوى القطاع في مجال تحويل الوقود إلى طاقة بأعلى معايير الكفاءة في التكاليف، ويعبّر استخدامها للمرة الأولى في منطقة الخليج وفي قطاع الصهر العالمي لدى ’ألبا‘ عن مدى اهتمام الشركة باعتماد أكثر التقنيات تطوراً في العالم. ونحن ماضون قدماً في التعاون مع شركائنا في المنطقة لتقديم حلول حديثة تلعب دوراً جوهرياً في تعزيز البنية التحتية لقطاع الطاقة". 

وتعتبر توربينات HA الغازية الأكبر والأكثر كفاءة. وفي يونيو 2016، دخلت "جنرال إلكتريك" سجل "غينيس" للأرقام القياسية عن تزويد الطاقة لمحطة الدورة المركبة الأكثر كفاءة في العالم باستخدام تقنيات HA التي قامت بتطويرها.

وتقدم تقنيات HA مستويات رائدة من المرونة، تتيح للعملاء استقرار عمليات إنتاج الطاقة والتأقلم مع المتغيرات التي تشهدها الشبكة من خلال سرعة بدء التشغيل والتغيير السريع لحمل الطاقة والعديد غيرها من المزايا. وبذلك، يمكن لتوربينات HA تعزيز مرونة وموثوقية العمليات سواء في محطات التوليد أو المرافق الكبرى، أو في محطات التوليد المحلية والشبكات الصغيرة.

كما ستستخدم المحطة 5 التابعة لـ"ألبا" أيضاً حلول برمجيات محطة الطاقة الرقمية التي لعبت دوراً محورياً في رفع كفاءة تقنيات HA إلى مستويات تخطت بها الأرقام القياسية. وتقدم هذه الحلول معلومات استباقية قيّمة تضمن تعزيز موثوقية الأداء وتحسينه عبر توظيف نظام رقمي للتحكم بالمحطة إضافة إلى فئة جديدة من تطبيقات نظام التشغيل السحابي "بريديكس Predix".

وبالنسبة لـ"ألبا" فإن هذه الإمكانات تتيح تخصيص أنظمة HA وتعديلها لتتوافق مع المتطلبات الصناعية المعقدة للمحطة التي تحتاج إلى درجة عالية من الاستقرار في سير العمليات علاوةً على توفر الطاقة الكهربائية دون انقطاع. كما تعزز هذه الإمكانات الرقمية قدرة العملاء على إدارة وتشغيل المحطة والتأقلم مع كافة المتغيرات لتحقيق نتائج أفضل.

ومن جهة أخرى، تقدم اتفاقية الخدمات الممتدة لـ 16 عاماً تغطية شاملة وآليات لمشاركة المخاطر تشمل تقنيات HA-class، حيث يمكن لـ"شركة ألمنيوم البحرين (ألبا)" الاستفادة من رفع طاقتها الإنتاجية في دعم خطط توسعة المصهر بفضل تقليل الحاجة للتوقف عن العمل لأغراض الصيانة.

كما تقدم "جنرال إلكتريك" خدمات الصيانة وفريق الدعم في موقع العمل إضافة إلى الدعم الرقمي عن بعد وقطع الغيار في حالات الطوارئ، علاوةً على ضمانات متعلقة بالكفاءة والإنتاجية واستمرارية العمل. وتشكل اتفاقية الخدمات طويلة الأمد رافداً لخطط "ألبا" الرامية إلى تعزيز الكفاءة مما سيؤدي في النهاية إلى التوقف عن استعمال المحطات التي تتوافق مع معايير الكفاءة الجديدة ووضع محطات أخرى في وضع الجهوزية للاستخدام في حالات معينة.

وبالإضافة إلى التوربينات الغازية الثلاث من طراز HA، يشتمل مشروع "المحطة رقم 5" العاملة بنظام الدورة المركبة على تركيب باقة متنوعة من المعدات بما في ذلك 3 توربينات بخارية من طراز A651 و3 مولدات بخارية بتقنية استعادة الحرارة (HRSG)، والتي كانت قد انضمت إلى محفظة "جنرال إلكتريك" عام 2015 عقب استحواذها على شركة "ألستوم".