TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

محللون: مستثمرو الخليج يُقبِلون على الأسهم قبل موسم الأرباح

محللون: مستثمرو الخليج يُقبِلون على الأسهم قبل موسم الأرباح
وسطاء ومحللون بالسوق الكويتي، الصورة من رويترز- أريبيان آي

من: محمود جمال

مباشر: توقع محللون لـ"مباشر" أن تستكمل أغلب أسواق الخليج ارتفاعاتها الطفيفة خلال تعاملات جلسة اليوم الأحد، في ظل اتجاه المحافظ لزيادة المراكز بالأسهم، بالتزامن مع اقتراب موسم الأرباح والتوزيعات.

وارتفعت أغلب الأسواق الخليجية في ختام تعاملات الخميس الماضي، مع إقبال الصناديق الدولية على شراء الأسهم.

وقال أحمد عبدالجليل، المحلل بأسواق المال لـ"مباشر": إن المتعاملين بأسواق الخليج وفي صدارتهم الأجانب يتجهون إلى تكوين مراكز شرائية جديدة بالأسهم القيادية والمتوسطة الحجم مع اقتراب فترة الإعلان عن النتائج السنوية.

ففي السعودية، ارتفع سهم مصرف الراجحي 1.2%، وفي الإمارات واصل المستثمرون اقتناص بعض أسهم الشركات الصغيرة والمتوسطة وصعد سهم أرابتك 6.4%، وسهم الخليجية للاستثمارات العامة 1.3%. وزاد سهم بنك الاتحاد الوطني 4.3%.

وقال علي العنزي المحلل المالي لدى كاب كويت، لـ"مباشر": إن السوق السعودي مرشح لاستكمال الصعود خلال الأسبوع، بعد موجة الصعود التي تعرضت لها الأسهم في الجلسات الماضية، مع بدء الشركات في الإعلان عن نتائجها المالية.

وبين العنزي: أن بعض المستثمرين يتجهون حالياً إلى تنويع محافظهم بالأسهم في أوائل 2017؛ للاستفادة من توزيعات الأرباح السنوية التي يتوقع أن تكون مرتفعة.

وأوضح العنزي أن الأسواق من الممكن أن تتعرض للأداء المتباين خلال جلسة الأحد في عودة النفط للتراجع، وتأثر سوق أبوظبي بذلك، إضافة إلى سوق مسقط والتي تتأثر ميزانيتها بأسعار الخام العالمية.

وأشار دايم سلطان، المحلل المالي بأسواق الخليج، إلى أن استمرار تراجع الأسواق العالمية، خاصة البورصات الأمريكية سيدفع المستثمرين والمتعاملين في أسهم أسواق المنطقة إلى تقليص مراكزهم في عدد من الأسهم؛ الأمر الذي سيساهم في تراجع محتمل لبعضها.

وأوضح سلطان: أن أغلب البورصات بالمنطقة باتت سوق أفراد وليست مؤسسات، بالتزامن مع المضاربات، وحركة العرض والطلب المحدودة؛ ما جعله مقصوراً على المحافظ الاستثمارية المحلية والأجنبية.

وفيما يلي إغلاقات مؤشرات أسواق الخليج بنهاية جلسة الخميس الماضي:

السعودية.. زاد المؤشر 0.4% إلى 6922 نقطة.

دبي.. تراجع المؤشر 0.03% إلى 3721 نقطة.

أبوظبي.. ارتفع المؤشر 0.4% إلى 4681 نقطة.

قطر.. صعد المؤشر 0.1% إلى 10709 نقاط.

الكويت.. ارتفع المؤشر 1.3% إلى 6108 نقاط.

سلطنة عمان.. انخفض المؤشر 0.6% إلى 5762 نقطة.

البحرين.. صعد المؤشر 0.2% إلى 1212 نقطة.