TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مسؤول بـ"استثمارات": سيولة الاستحواذ على أمريكانا تؤدي لبناء مراكز مالية

مسؤول بـ"استثمارات": سيولة الاستحواذ على أمريكانا تؤدي لبناء مراكز مالية
مُلاك أديبتيو الإماراتية أبدوا نيتهم للانسحاب من البورصة بعد استحواذهم على حصة الأقلية في أمريكانا - الصورة من رويترز أريبيان آي
استثمارات
NINV
-0.81% 245.00 -2.00
أمريكانا
FOOD
0.00% 1,261.00 0.00

الكويت - مباشر: قال الرئيس التنفيذي لشركة الاستثمارات الوطنية (NINV)، إنه سيتم فتح باب الاستحواذ الإلزامي على باقي أسهم الشركة الكويتية للأغذية (أمريكانا FOOD) اعتباراً من 12 يناير الجاري حتى 13 فبراير المُقبل، وذلك في حديث له مع سي إن بي سي عربية.

وأضاف فهد المخيزيم، في لقائه مع قناة سي إن بي سي عربية، أمس الاثنين، أن الأسهم التي تم الاستحواذ عليها من أمريكانا في المرحلة الأولى تبلغ نحو 268 مليون سهم.

وأضاف للقناة: أن الاستحواذ الإلزامي الثاني سيكون في حدود 122.6 مليون سهم، وبسيولة متوقعة تصل لنحو 325 مليون دينار، إذا تم الاستحواذ على جميع الأسهم، متوقعاً أن يكون حجم الإقبال على عرض الاستحواذ الإلزامي كبيراً.

كانت أمريكانا قد قالت في بيان رسمي لبورصة الكويت أمس، إن مجلس الإدارة اعتبر أن سعر العرض المُقدم من شركة إديبتيو الإماراتية لشراء سهم الشركة بـ 2.65 دينار، سعراً عادلاً.

يُشار إلى أن سهم أمريكانا لم يشهد أي تداولات خلال جلسة اليوم الثلاثاء، ببورصة الكويت، علماً بأن آخر سعر للسهم بلغ 2.6 دينار.

وفيما يتعلق بانسحاب شركة أديبتيو الإماراتية من بورصة الكويت، قال المخيزيم لسي إن بي سي عربية، إن ملاك الشركة أظهروا خلال الاجتماعات المتواصلة معهم نيتهم بالانسحاب، موضحاً أن هذه النية من الممكن أن تتبلور مستقبلاً متى انتهت عملية الاستحواذ.

كانت أديبتيو الإماراتية قد أعلنت في 2 يناير الجاري، عن حصولها على موافقة هيئة أسواق المال على مستند عرض الاستحواذ الإلزامي لشراء الأسهم التي لا تملكها أديبتيو في أمريكانا.

وعزا المخيزيم عدم النشاط الذي كان متوقعاً على أسهم مجموعة الاستثمارات الوطنية في فترة تنفيذ الجزء الأول من الصفقة لوجود معطيات وعوامل في وقتها لم تكن إيجابية ساعدت على استدامة السيولة التي دخلت على السوق.

تجدر الإشارة إلى أن سهم استثمارات تراجع اليوم في بورصة الكويت بنحو 2%، حيث تدنى إلى سعر 100 فلس في تمام الساعة 9:30 صباحاً بتوقيت الكويت.

وذكر لسي إن بي سي عربية، أن ارتفاع أسعار النفط أعطت نوعاً من الطمأنينة وبالتالي السيولة، وظهرت بعد إتمام المرحلة الأولى من صفقة أمريكانا، موضحاً أن جزءاً كبيراً من السيولة ذهب للبنوك المحلية ما ألقى بظلاله على تداولات البورصة.

وأضاف لسي إن بي سي عربية: أن السيولة المتوقعة من عملية الاستحواذ الإلزامي تبلغ نحو مليار دولار والتي من المتوقع أيضاً أن تُسهم في انتعاش حركة التداولات في السوق، مشيراً إلى استفادة الكيانات الاستثمارية المحلية والأجنبية والبورصة من تلك السيولة.

وتوقع المخيزيم لسي إن بي سي عربية، أن تشهد قوائم ملاك بعض الشركات المدرجة تغييراً قريباً لا سيما مع وجود أسهم تشغيلية جيدة وتتداول في مستويات متدنية.