TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

محللون: عودة مستثمري أسواق الخليج لشراء الأسهم المتوسطة

محللون: عودة مستثمري أسواق الخليج لشراء الأسهم المتوسطة
متعاملون يتابعون الأسعار بقاعة سوق الكويت المالي، الصورة من رويترز أريبيان آي

من: محمود جمال

مباشر: قال محللون لـ"مباشر" إن مستثمري الأجل الطويل عادوا لشراء الأسهم المتوسطة مجدداً بأسواق الخليج في ظل الاتجاه المحافظ للمخاطرة بعد صعود النفط مجدداً.

وتوقع المحللون أن تستكمل أغلب أسواق الخليج أداءها المتذبذب المائل للصعود خلال جلسة اليوم الثلاثاء، في ظل تبادل المراكز بين المتعاملين، ودخولهم بالأسهم التي يتوقع لها توزيعات سنوية جيدة.

وقال إبراهيم الفيلكاوي، محلل بأسواق المال: إن أنظار المتعاملين بأسواق الخليج تتجه مجدداً نحو الأسهم المتوسطة، وبعض الصغيرة الحجم بالمؤشرات؛ مما ترتب عليه تعرض بعض الأسهم الثقيلة لضغوط بيعية.

وخلال جلسة أمس في السعودية، ارتفع سهم السريع 7.5%، ونماء للكيماويات 3.8%، وزاد مجموعة الحكير 3.5%، وارتفع جرير للتسويق 0.2%.

وأضاف الفيلكاوي: أن مستثمري الأجل الطويل عادوا لشراء الأسهم التي هبطت بشدة على مدى العام الأخير.

وفي الإمارات، كان في صدارة المرتفعين كل من: سهم أسماك، وسوداتل، ومصرف عجمان، بنسبة ارتفاع بلغت 14.9%، و14.5%، و7.8% على التوالي.

وأوضح الفيلكاوي: أن استمرار تحسن بورصة الإمارات يأتي بعد إطلاق موجة شراء من جانب صناديق المؤسسات، عقب قرار أوبك واتفاقها بخصوص الإنتاج.

وبين الفيلكاوي: أن أسواق الإماراتية تلقت دعماً، خلال الأسبوع الماضي، من الحركة النشطة بأسهم التأمين والتي أتت بعد أنباء عن تقدم تشغيلي بالقطاع وارتفاع عدد المشتركين بالوثائق.

وقالت دعاء فاروق، المحللة بأسواق المال: إن أغلب المحافظ المحلية إلى الآن تتمسك بالمسار الشرائي في أغلب تحركاتها بين الأسهم الخليجية التي وصلت لمستويات مغرية فنياً، رغم حالة الترقب التي تسيطر على المستثمرين، مع اقتراب الشركات من الإعلان عن نتائجها السنوية.

وقال المحلل بأسواق المال حمود الشمري: إن أسواق الخليج تواجه مستويات مقاومة هامة، وتحتاج حالياً إلى ظهور أنباء إيجابية تدعم الأسهم في اختراق تلك المستويات.

ونصح الشمري المتعاملين بالتريث في أخذ القرار الاستثماري لحين التأكد من مسار الأسهم العالمية التي شهدت هبوطاً مفاجئاً بالأمس.

وفيما يلي مستويات إغلاق مؤشرات أسواق الخليج بنهاية جلسة أمس الاثنين:

السعودية.. هبط المؤشر 0.8% إلى 7082 نقطة.

دبي.. ارتفع المؤشر 0.8% إلى 3721 نقطة.

أبوظبي.. زاد المؤشر 0.6% إلى 4664 نقطة.

قطر.. انخفض المؤشر 0.2% إلى 10702 نقطة.

الكويت.. صعد المؤشر 0.9% إلى 5951 نقطة.

سلطنة عمان.. ارتفع المؤشر 0.6% إلى 5793 نقطة.

البحرين.. نزل المؤشر 0.3% إلى 1206 نقاط.