TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أسواق المال توافق على طرح 60% من الاستثمار القابضة

أسواق المال توافق على طرح 60% من الاستثمار القابضة
الاكتتاب سيبدأ من يوم 8 يناير الجاري وحتى 22 من ذات الشهر - الصورة من رويترز أريبيان آي

من: إيمان غالي - محمود جمال

الدوحة - مباشر: وافقت هيئة قطر للأسواق المالية، على طرح 49.8 مليون سهم، تمثل 60% من رأسمال شركة مجموعة الاستثمار القابضة، غير المُدرجة بالبورصة.

وأوضحت البورصة القطرية، في بيان على موقعها الرسمي، أن الاكتتاب سيبدأ من يوم الأحد 8 يناير الجاري وحتى يوم الأحد 22 من ذات الشهر، عن طريق البنك التجاري القطري.

وتابع البيان: أن الأسهم ستُطرح للاكتتاب العام من قبل المواطنين القطريين، والشركات القطرية المسجلة، والموافقة عليها من هيئة أسواق المال.

وأضافت الصحف القطرية في تناولها للخبر، اليوم الاثنين، أنه تم تحديد الحد الأدنى لطلب الاكتتاب من جانب المستثمرين الأفراد والجهات الاعتبارية عند عدد 500 سهم، مع إمكانية إضافة شرائح من فئة 100 سهم للاكتتاب بأعلى من الحد الأدنى، وكذلك تحديد عدد مليون سهم كحد أدنى لطلب الاكتتاب من جانب المستثمرين الرئيسيين، مع خيار إضافة شرائح من فئة 100 ألف سهم للاكتتاب بأعلى من الحد الأدنى.

وقال محللون لـ "مباشر": "إن إدراج مجموعة استثمار القابضة للتداول بالبورصة سيمثل حدثاً بارزاً أعطى مزيداً من العمق للسوق، وجعل المتداولين الأجانب أكثر قدرة على تنويع استثماراتهم".

وأوضح المحللون: "أن الأزمة المالية العالمية كانت هي السبب الرئيسي في تجميد عمليات الطرح الأولي للأسهم في قطر، ولكن طرح استثمارات يأتي بدماء جديدة لأبواب الاكتتابات بالبورصة من جديد، وذلك بعد طرح قطر الأول في أبريل الماضي".

وقال أحمد عقل، المحلل المالي بأسواق الخليج: "إن البورصة القطرية بحاجة إلى دماء جديدة عبر طرح أسهم جديدة تحفز المستثمرين، وترفع معنوياتهم، وتعطي السوق عمقاً أكبر؛ وهو ما يحدث نوعاً من النشاط بالتعاملات".

فيما أشار أمير المنصور المحلل بأسواق المال والعملات لـ "مباشر": "إلى أن تسريع الطروحات الأولية بالشركات الوطنية، وإدراجها بالبورصة وفق جدول زمني ينعكس إيجابياً على الاقتصاد الوطني".

وأكد على أن السوق القطري ما زال حجمه صغيراً، ويحتاج لمزيد من إدراجات للشركات؛ نظراً لقلة عدد الأسهم التي يتم تداولها.

وسيكون طرح "استثمار القابضة" أول شركة عائلية قطرية يتم منحها الموافقة على إدراج أسهمها في بورصة قطر من خلال الاكتتاب العام الأولي. وسيكون الطرح بواقع سعر عشرة ريالات قطرية للسهم الواحد، لتصل قيمة الطرح إلى 498 مليون ريال، تمثل 60% من رأسمال المجموعة البالغ 830 مليون ريال، وفقاً لصحيفة الشرق القطرية.

وكان آخر إدراج في بورصة قطر لبنك قطر الأول (QFBQ)، في أبريل الماضي.