TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الكويت الوطني:فشل الاتفاق قد يهبط بالنفط إلى 40 دولاراً للبرميل

الكويت الوطني:فشل الاتفاق قد يهبط بالنفط إلى 40 دولاراً للبرميل
أحد حقول النفط البحرية - الصورة من أريبيان رويترز

الكويت - مباشر: ذكر تقرير صادر عن بنك الكويت الوطني، أن الفشل في التوصل إلى اتفاق بين الدول المنتجة للنفط وسط أسوأ حالات الإغراق النفطي التي تشهدها الأسواق منذ سنوات، قد يدفع أسعار النفط للتراجع إلى مستويات 40 دولاراً للبرميل، أو أدنى من ذلك.

وأضاف التقرير: أن الالتزام الكامل من قبل الدول الأعضاء وغير الأعضاء في أوبك، سيؤدي إلى محو تخمة المعروض النفطي على مستوى العالم، والتي تبلغ حالياً حوالي 0.7 مليون برميل يومياً في الربع الرابع من العام 2016.

وأكد التقرير، أن اتفاق أوبك في نهاية نوفمبر الماضي، دفع لتعافي منصات الحفر للنفط الصخري الأمريكي، مستشهداً بارتفاع عدد منصات الحفر إلى 477 منصة حفر في 2 ديسمبر، بارتفاع بلغت نسبته 51% مقابل 316 منصة حفر في مايو، وارتفاع الإنتاج النفطي إلى معدل 8.69 مليون برميل يومياً بنسبة 3%، من أدنى المستويات التي بلغها هذا العام.

وارتفعت أسعار النفط 9% في 30 نوفمبر الماضي، بعد اتفاق أوبك بخفض الإنتاج بمعدل 1.2 مليون برميل يومياً، ليصل معدل الإنتاج إلى 32.5 مليون برميل يومياً لمدة 6 أشهر تبدأ في يناير القادم، على أن تلتزم كافة الدول الأعضاء بخفض إنتاجهم بنسبة 4.5% استناداً إلى معدلات الإنتاج المرجعية لشهر أكتوبر، وفقاً للتقرير.

وتابع التقرير: أن روسيا وغيرها من المنتجين للنفط من خارج أوبك وافقوا على خفض إنتاجهم بمعدل إجمالي بلغ 0.6 مليون برميل يومياً، كما وافقت إيران على الحد من إنتاجها بواقع 0.2 مليون برميل يومياً، بأقل من سقف الحد المستهدف بمعدل 4.0 مليون برميل يومياً، على أن يسمح لها بأن تزيد الإمدادات بواقع 90 ألف برميل إضافية يومياً حتى تبلغ المستوى الجديد.

وارتفعت أسعار النفط خلال تعاملات اليوم الاثنين، لتسجل أعلى مستوى تداول لها منذ يوليو 2015.

يُذكر أن الدول المستقلة لإنتاج النفط توصلت إلى اتفاق مع منظمة أوبك، يقضي بتخفيض إنتاجها بواقع 600 ألف برميل يومياً، في اجتماع يوم السبت.