TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

محدث..منتجو النفط خارج أوبك يُقرون خفض الإنتاج 558 ألف برميل

محدث..منتجو النفط خارج أوبك يُقرون خفض الإنتاج 558 ألف برميل
أحد حقول النفط البحرية - الصورة من أريبيان رويترز

مباشر: قالت وكالة الأنباء الكويتية، إن الدول المنتجة للنفط من خارج أوبك توصلت إلى اتفاق مع المنظمة لتخفيض الإنتاج بنحو 558 ألف برميل يومياً اعتباراً من يناير المقبل ولمدة 6 أشهر قابلة للتجديد.

وكانت وكالة الإعلام الروسية - سبوتنيك، أفادت بأن الدول المستقلة لإنتاج النفط توصلت إلى اتفاق مع منظمة أوبك، اليوم السبت، يقضي بتخفيض إنتاجها بواقع 600 ألف برميل يومياً.

ونقلت الوكالة الروسية، تصريحات لوزير النفط الإيراني بيجن زنغنة، اليوم، أن المنتجين المستقلين سيخفضون الإنتاج اعتباراً من يناير 2017.

واجتمع، اليوم السبت، وزراء أوبك مع المنتجين في فيينا للتوصل لاتفاق بتخفيض إنتاجهم لتقليص المعروض من الخام في الأسواق العالمية.

وقال الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط أوبك محمد باركيندو، اليوم السبت قبيل اجتماع فيينا، إن المنتجين خارج أوبك تعهدوا بخفض نحو 600 ألف برميل يومياً من الإنتاج في مسعى للحد من تقلبات السوق والأسعار، وفقاً لوكالة كونا.

كان اجتماع أوبك انتهى في 30 نوفمبر الماضي باتفاق يقضي بتخفيض إنتاج أعضائها اليومي بنحو 1.2 مليون برميل ليصل إلى 32.5 مليون برميل مع بداية يناير المقبل، وتوصية الأعضاء بأن تكون تلك الاتفاقية لمدة 6 أشهرـ قابلة للتمديد، وإنشاء لجنة مراقبة لرصد تنفيذ هذا الاتفاق والامتثال له.

يُشار إلى أن إنتاج أوبك بعد الخفض الجديد عند 32.5 مليون برميل يومياً.

وهبطت أسعار النفط أكثر من النصف في العامين الأخيرين؛ بفعل تخمة المعروض العالمي؛ وهو ما أضر بميزانيات منتجين رئيسيين.