TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

قناة دبي تعزز التنقل المائي الآمن في الإمارة

 قناة دبي تعزز التنقل المائي الآمن في الإمارة
من المنتظر أن يُغيّر مشروع قناة دبي المائية النظرة إلى قطاع الملاحة في دولة الإمارات، ويلهم مزيداً من الناس استكشاف الإمكانيات المتاحة للاستمتاع بنمط حياة مرفّهٍ على الماء، بحسب ما رأت شركة الخليج لصناعة القوارب (جلف كرافت)، إحدى أبرز الشركات الإماراتية الصانعة لليخوت السوبر في العالم.
 
وقال إروين بامبس، الرئيس التنفيذي للشركة، إن تطوير هذا المشروع المائي الضخم في دبي سوف يمنح عشاق الملاحة باليخوت "فرصة جميلة للاستمتاع بالملاحة في ممر مائي آمن عبر قلب دبي النابض بالحياة، وذلك في منتهى الراحة وتحت مظلة من الملاحة الآمنة التي تتيحها القناة. وأضاف إروين، متحدثاً خلال جولة حصرية على متن "نوماد 55" في قناة دبي التي افتتحت حديثاً، أن القناة "سوف تسمح لمالكي اليخوت الحاليين، وأولئك المقبلين على امتلاكها، بالاستمتاع بالملاحة دون الحاجة إلى الخروج إلى البحر المفتوح، وبالتالي التخلص من حاجز يرتبط غالباً بالخوف من الملاحة المفتوحة ودوار البحر وكثيراً ما يمنع عشاق البحر من الاستمتاع بتجربة الإبحار".
 
ومضى بامبس إلى القول: "يمثل هذا المشروع تطوراً أساسياً في المشهد الملاحي بدولة الإمارات، إذ يوجِد ممراً مائياً في وسط مجتمعات جديدة، على غرار القنوات المائية الشهيرة الأخرى الموجودة في كثير من المدن الحديثة بجميع أنحاء العالم، مثل الممرات المائية الجميلة المحاذية لميناء سيدني. ومن المتوقع أن تصبح قناة دبي المائية وجهة لليخوت ومقصداً سياحياً. ومع ذلك، فإن تأمين سهولة الوصول إلى القناة ومغادرتها، على امتدادها، أمر ضروري لتحقيق الإمكانات التي تنطوي عليها".
 
وأشار الرئيس التنفيذي لجلف كرافت إلى مفهوم "جولات الركوب والنزول" عند محطات مائية تمتد على طول القناة، والمماثل لنظيره الشهير في الحافلات السياحية بالمدن، قائلاً إنه سوف يُساعد في ترك السياح والمتنزهين يستمتعون بتجارب لا تُنسى، سواء عند نقاط النزول والركوب، أو أثناء السفر على متن اليخوت على امتداد الممر المائي المتميز".
 
وكانت هيئة الطرق والمواصلات بدبي أنشأت 1,600 موقف للسيارات أسفل جسر شارع الشيخ زايد في مناطق الخليج التجاري وحديقة الصفا وعلى ضفتي قناة دبي، ما يتيح المجال أمام الزوار لركن سياراتهم كي يستمتعوا بالمناظر البانورامية للقناة من الممشى الواسع أو يستقلوا التاكسي المائي أو الفيري.
 
واستمتع الضيوف خلال جولة بحرية خاصة أقامتها جلف كرافت وقت الغروب على صفحة الماء في قناة دبي، بإطلالات رائعة على أفق المدينة من متن اليخت الراقي "نوماد 55"، الذي ينتمي إلى مجموعة يخوت نوماد بعيدة المدى العابرة للبحار من جلف كرافت. ويتسم هذا اليخت باشتماله على منصة علوية مفتوحة أكبر من مثيلاتها في أي من يخوت هذه الفئة، كما يحتوي على شرفتين كهربائيتين على السطح الرئيسي لليخت، وصالون رئيسي بديكورات جميلة، ومطبخ واسع، وأربع غرف فسيحة للضيوف.
 
وقدّم بامبس للحضور خلال الجولة شرحاً عن مجموعة يخوت نوماد، التي تشتمل على اليخت نوماد 55 البالغ طوله 55 قدماً، ونوماد 65، و75، و95، موضحاً أنها تجلب أعلى مستويات الرفاهية إلى الماء، ما يسمح للركاب بعيش لحظات من الانسجام مع المناطق الساحرة المحيطة بقناة دبي المائية من متن اليخت الراقي المجهز تجهيزاً كاملاً، وقال: "تتفوق هذه المجموعة في الهندسة والتصميم، وتنطوي على مساحات رحبة للاستجمام وقضاء وقت ممتع، كما تقدّم مكاناً مثالياً لإحياء المناسبات الخاصة مع الأهل والأصدقاء وسط أجواء دبي ومشاهدها المذهلة".
 
وتسمح قناة دبي المائية التي يتراوح عرضها ما بين 80 متراً و120 متراً، وتمتد بطول 3.2 كيلومترات، بمرور مراكب يصل طولها إلى 32 متراً وارتفاعها إلى 8.5 أمتار، وذلك بسرعة قُصوى تصل إلى سبع عُقد.
 
وتفتح القناة بوابة دخول إلى كثير من المقاصد الملاحية العصرية، مثل أول مشروعٍ من نوعه في المنطقة؛ "مَراسي الخليج التجاري"، الذي سوف يشكّل متنزّهاً قبالة الماء يمتد على مسافة 12 كيلومتراً، ويشتمل على خمسة مراسٍ بها 1,250 مكاناً مخصصاً لرسوّ اليخوت.
وتعتبر شركة الخليج لصناعة القوارب (جلف كرافت)، إحدى أكثر شركات بناء اليخوت السوبر والقوارب الترفيهية ابتكاراً في العالم، وقد ظلّت تخدم الملاحين ومحبي البحر وتساعدهم في تحقيق تطلعاتهم على مدى أكثر من ثلاثة عقود. وباتت الشركة الحائزة على جوائز عالمية اليوم واحدة من أبرز أحواض بناء اليخوت السوبر في العالم، وهي ميزة استحقتها بجدارة عبر الاستثمار المستمر في البحث والتطوير.
 
تأسست "جلف كرافت" في دولة الإمارات العام 1982، ولا تزال حريصة على الاستمرار في تجديد مفهوم قضاء الأوقات الممتعة في المياه بفضل مجموعتها المتنوعة والواسعة من المراكب المتميزة، التي تتراوح أطوالها بين 27 قدماً و155 قدماً. وتبني "جلف كرافت" جميع إبداعاتها لخلق تجارب إبحار فريدة لعملائها المميزين وذلك من خلال تطبيق أحدث التقنيات المتقدمة والاعتماد على إمكانيات هندسية قوية واتباع أسس التصميم الراقي والحرفية العالية المستوى، فاستطاعت أن تحوّل السفر عبر البحر إلى رحلة ممتعة وتجربة تستحق خوض غمارها. 
 
لقد نجحت "جلف كرافت" في بناء إرث غني عبر مجموعة متنامية ومتطورة من اليخوت والقوارب تشتمل على يخوت "ماجستي" السوبر، ويخوت "نوماد" الطويلة المدى، وقوارب النزهة والصيد "سيلفر كرافت"، واليخوت والقوارب الرياضية "أوريكس".