TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الذهب يتراجع وسط ترقب لنتائج اجتماع المركزي الأوروبي

الذهب يتراجع وسط ترقب لنتائج اجتماع المركزي الأوروبي
سبائك ذهبية - الصورة من رويترز أريبيان آي

من: محمود جمال

مباشر: واصل الذهب التراجع، اليوم الخميس، في ظل ترقب الأسواق لنتائج اجتماع البنك المركزي الأوروبي.

وبحلول الساعة 08:10 بتوقيت جرينتش، انخفض الذهب بشكل طفيف في المعاملات الفورية بنحو 0.06% عند 1156 دولاراً للأوقية (الأونصة).

وارتفعت العقود الأمريكية للمعدن الأصفر 1.15 دولار؛ ما يعادل 0.105 إلى 1176.35 دولار للأوقية.

وقال رجب حامد محلل السلع لدى سبائك الكويت، في إفادة عبر البريد الإلكتروني لـ"مباشر"، إن الذهب يتحرك فى نطاق ضيق من التداول منذ بداية الأسبوع ويحوم حول أقرب نقطة له من أدنى مستوى له منذ 10 أشهر.

وبرر حامد التراجع في الفترة الحالية بعزوف الكثير من المستثمرين عن التداول، وذلك لترقبهم لنتائج المركزي الأوربي، والمركزي الأمريكي الذي سيناقش رفع أسعار الفائدة الأربعاء القادم.

ويترقب المستثمرون نتائج اجتماع البنك المركزي الأوروبي في وقت لاحق اليوم، وسط توقعات بتمديد برنامجه لشراء الأصول، وهو القرار الذي يهدف من خلاله إلى تعزيز نمو الأسعار في منطقة اليورو.

وتصب السياسات النقدية الميسرة في صالح الذهب والأسهم؛ لأن انخفاض أسعار الفائدة يشجع المستثمرين على انتقاء الأصول التي لا تعتمد على عوائد أسعار الفائدة.

وأضاف حامد: أن زيادة التكهنات بشأن رفع أسعار الفائدة أجبرت الذهب على الاتجاه دون مستوى 1160-1150 دولاراً.

ونصح حامد المتعاملين بالمعدن الأصفر بتكوين مراكز مالية جديدة في ظل الإرباك السياسي الحادث في إيطاليا والتراجع الحاد للإسترليني.

وأكد حامد أن الأوقات الحالية أفضل مراحل شراء الذهب وسط اعتزام الصناديق الاستثمارية والبنوك المركزية اقتناص المعدن الأصفر الفترة القادمة.

وفي هذه الأثناء انخفض السعر الفوري للفضة 133 سنتاً أو 0.77% إلى 17.14 دولار للأوقية.

وعلى الرغم من تراجع المعدن الأصفر انخفض مؤشر الدولار أمام سلة العملات الرئيسية بنسبة 0.11% إلى 100.18 نقطة.