TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير إماراتي: متفائلون بتعهد المنتجين من خارج أوبك بخفض الإنتاج

وزير إماراتي: متفائلون بتعهد المنتجين من خارج أوبك بخفض الإنتاج
وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي - الصورة من أرشيف "مباشر"

من: رامي سميح

أبوظبي - مباشر: قال وزير الطاقة الإماراتي، اليوم الأربعاء، إنه متفائل بشأن قيام المنتجين من خارج منظمة البلدان المصدرة للنفط أوبك بخفض الإنتاج، في الاجتماع المقرر عقده 10 ديسمبر الجاري.

وأضاف سهيل المزروعي، في تصريحات للصحفيين على هامش قمة بلومبرج للشخصيات الأكثر نفوذاً في الشرق الأوسط بأبوظبي، أن الاجتماع سيضمن خفضاً إضافياً للإنتاج من الدول غير الأعضاء بالمنظمة بنحو 600 ألف برميل إضافية؛ ليكون مجموع الخفض 1.8 مليون برميل.

واتفقت أوبك، يوم الأربعاء الماضي، على تقليص الإنتاج بنحو 1.2 مليون برميل يومياً اعتباراً من يناير القادم؛ بهدف الحد من تخمة الإمدادات العالمية ودعم أسواق النفط.

وقال الوزير الإماراتي: إن روسيا وعدت بخفض 300 ألف برميل، مؤكداً أن الـ 300 ألف برميل الباقية ليست بالحجم الكبير للخفض من باقي الدول غير الأعضاء، خاصة أن الاجتماع تضمن دعوة 14 دولة بما فيها روسيا.

وتوقع المزروعي أن يساعد ذلك الخفض على استعادة التوازن في السوق خلال النصف الأول من العام 2017.

وتابع وزير الطاقة الإماراتي: "الجميع يترقب بشغف توازن سوق النفط، القطاع خسر نحو 500 ألف وظيفة على مدار عامين ومن الصعب تعويضها حالياً".

وتهاوت أسعار النفط بنحو حاد على مدار العامين الماضيين من مستوى 115 دولاراً في يونيو 2014 إلى أقل من 30 دولاراً للبرميل في يناير الماضي؛ بفعل تخمة المعروض العالمي.