TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير إماراتي: خفض الإنتاج بـ1.8 مليون برميل يكفي لتوازن السوق

وزير إماراتي: خفض الإنتاج بـ1.8 مليون برميل يكفي لتوازن السوق
وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي، خلال إحدى الفاعليات الخليجية السابقة - الصورة من رويترز أريبيان آي

من: رامي سميح

أبوظبي - مباشر: قال وزير الطاقة الإماراتي، اليوم الأربعاء، إن نجاح منظمة أوبك في خفض فائض الإنتاج بواقع 1.8 مليون برميل يومياً سيكون كافياً لتوازن أسواق النفط.

وأضاف سهيل المزروعي، على هامش مؤتمر بلومبيرغ للشخصيات الأكثر نفوذاً في الشرق الأوسط بأبوظبي، أن اتفاق خفض الإنتاج سيسهم في تحسن أسعار النفط الخام خلال الستة أشهر القادمة.

واتفقت أوبك الأسبوع الماضي، على تقليص الإنتاج بنحو 1.2 مليون برميل يومياً اعتباراً من يناير كانون الثاني؛ في مسعى للحد من تخمة الإمدادات العالمية ودعم أسعار النفط.

وأضاف المزروعي: أنه من المبكر أن تتخذ أوبك أي خطوات جديدة حال تراجع سعر برميل النفط، مؤكداً في الوقت ذاته على ثقته بأن روسيا ستخفض إنتاجها بواقع 300 ألف برميل يومياً وفقاً للاتفاق.

ويجتمع أعضاء منظمة البلدان المصدرة للبترول مع دول من خارجها، يوم السبت المقبل في فيينا؛ لوضع اللمسات الأخيرة على اتفاقية للحد من الإنتاج العالمي للنفط.

وأعلنت وزارة الطاقة الروسية، أمس الثلاثاء، عن مشاركة وزير الطاقة ألكسندر نوفاك في اجتماع فيينا القادم بين المنتجين من أوبك ومصدري النفط من خارج المنظمة.

وقال وزير الطاقة الإماراتي: إن سعر النفط بين 40 و50 دولاراً للبرميل لم يكن مشجعاً للاستثمارات، ورغم ذلك استمرت الإمارات في جميع مشروعاتها ولم تتوقف رغم استمرار هبوط الأسعار.

وأضاف المزروعي: أن إنتاج النفط الصخري سيعود إلى السعر المناسب، مشيراً إلى أن مستقبل الطلب سيأتي من أفريقيا وآسيا.

وبحلول الساعة 06:20 صباحاً بتوقيت جرينتش، هبط سعر مزيج برنت لأقرب استحقاق 11 سنتاً؛ تعادل 0.2% إلى 53.83 دولار للبرميل، بعد أن أغلق منخفضاً 1.8% يوم الثلاثاء.

وانخفضت عقود خام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط 17 سنتاً؛ تعادل 0.33% إلى 50.76 دولار للبرميل، بعد أن تراجع 1.7% في آخر تسوية.