TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

النفط يواصل الهبوط وسط تزايد الشكوك بشأن الالتزام بتخفيض الإنتاج

النفط يواصل الهبوط وسط تزايد الشكوك بشأن الالتزام بتخفيض الإنتاج
عمال بأحد الحقول الأمريكية للنفط - الصورة من رويترز أريبيان آي

من: محمود جمال

مباشر: هبطت أسعار النفط في العقود الآجلة، اليوم الأربعاء، بعد تسجيل خسائر على مدى يومين؛ بفعل عودة مخاوف تخمة المعروض عقب تنامي الشكوك في أن منظمة أوبك وروسيا سيكونان بمقدورهما خفض الإمدادات في الوقت الذي أظهرت فيه بيانات رسمية زيادة الإنتاج.

وبحلول الساعة 04:15 صباحاً بتوقيت جرينتش، هبط سعر مزيج برنت لأقرب استحقاق 31 سنتاً تعادل 0.6% إلى 53.62 دولار للبرميل، بعد أن أغلق منخفضاً 1.8% يوم الثلاثاء.

وانخفضت عقود خام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط 67 سنتاً، تعادل 0.65% إلى 50.6 دولار للبرميل، بعد أن هبط 1.7% في آخر تسوية.

وقال زامل العتيبي، المحلل بأسواق السلع، في إفادة عبر البريد لـ"مباشر": إن التراجعات الحالية التي تشهدها أسعار الخام ردة فعل طبيعية بعد أنباء بأن إنتاج أوبك سجل مستوى ارتفاع ملحوظ الشهر الماضي.

ورجح العتيبي أن تتقيد أوبك إلى حد كبير في يناير المقبل بالحصص الإنتاجية التي اتفقت عليها الأسبوع الماضي.

وشكك العتيبي أن يمتد التزام أوبك بالحصص إلى نهاية الربع الأول من العام القادم، متوقعاً التلاعب من جديد بتلك الحصص.

وسجل إنتاج أوبك ارتفاعاً لافتاً في نهاية نوفمبر الماضي إلى 34.19 مليون برميل يومياً من 33.82 مليون برميل يومياً في أكتوبر السابق له.

وأعلنت روسيا وفقاً لبيانات رسمية من وزارة الطاقة، أن متوسط إنتاجها النفطي في نوفمبر الماضي بلغ 11.21 مليون برميل يومياً، وهو أعلى مستوى في حوالي 30 عاماً.

وقررت منظمة أوبك في اجتماعها الأسبوع الماضي، خفض الإنتاج بنحو 1.2 مليون برميل يومياً.

ومن المقرر أن تجتمع تلك الدول غير الأعضاء بالمنظمة مع دول أوبك السبت القادم؛ لوضع اللمسات الأخيرة على اتفاق فيينا الأخير.

وبين العتيبي أن المؤثرات السلبية فيما يخص الشكوك حول اتفاق أوبك، غطت على تفاعل الأسعار بالبيانات الأولية للمخزونات الأمريكية والتي أظهرت تراجعاً.

وأظهرت بيانات صادرة عن معهد البترول الأمريكي، يوم الثلاثاء، تراجع مخزونات الخام في الولايات المتحدة بنحو 2.2 مليون برميل الأسبوع الماضي.

وتنتظر السوق بيانات من إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، اليوم الأربعاء في وقت لاحق، بشأن مخزونات النفط التجارية في الولايات المتحدة.