TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مقابلة.. جي.إف.إتش تُنهي 80% من ملف التسويات.. وتترقب اندماجاً جديداً

مقابلة.. جي.إف.إتش تُنهي 80% من ملف التسويات.. وتترقب اندماجاً جديداً
الرئيس التنفيذي لمجموعة جي إف إتش" المالية، هشام الريس- الصورة من مباشر
جي اف اتش
GFH
0.00% 0.95 0.00

من: عمرو عادل

المنامة - مباشر: قال الرئيس التنفيذي لمجموعة جي إف إتش المالية، المدرجة ببورصات البحرين ودبي والكويت، اليوم الثلاثاء، إنه تم تحويل 80% من الأصول ضمن تسويات لإنهاء مطالبات حول القضايا الصادر فيها أحكام قضائية إلى ملكية المجموعة.

وأضاف هشام الريس، في مقابلة مع "مباشر" على هامش المؤتمر العالمي للمصارف الإسلامية في البحرين، أنه لا تزال هناك بعض الأصول المتبقية، من المتوقع تحويلها بالكامل خلال الفترة المقبلة.

وأشار الريس إلى أن مجلس الإدارة وافق على التسويات التي تتراوح القيمة التقديرية للأصول بين 350 إلى 450 مليون دولار، مضيفاً أن المجموعة ما زالت في انتظار الموافقة النهائية من المصرف المركزي البحريني على تسجيل تلك الأصول بشكل رسمي في البيانات المالية؛ حتى تنعكس هذه التسويات بتأثير إيجابي على نتائج الأعمال.

ومجموعة جي.إف.إتش، التي اضطرت لإعادة هيكلة ديونها عدة مرات؛ بسبب تداعيات الأزمة المالية العالمية في 2008، تعمل في مجال تطوير المؤسسات المالية الإسلامية، ومشروعات البنية التحتية، والأسهم الخاصة، وإدارة الأصول، وتتركز عملياتها في دول مجلس التعاون الخليجي وشمال أفريقيا والهند.

وعن صفقة الاستحواذ على كامل أسهم بنك الخير البحريني، أكد الريس، أنها وصلت لمراحل متقدمة، مضيفاً أن مجموعته تأمل في إتمامها خلال الربع الأول من العام 2017.

وأضاف الرئيس التنفيذي لمجموعة جي إف إتش، أنه مع إتمام الاندماج مع بنك الخير وإنهاء التسويات واسترداد الأصول سيتولد كيان تصل قيمته بين 1.2 – 1.3 مليار دولار.

وبنك الخير المعروف سابقاً باسم "يونيكورن بنك"، هو بنك إسلامي يقع مقره في البحرين، ويمتلك أصولاً بقيمة 580 مليون دولار، وكان قد دخل في مفاوضات للاندماج مع "المصرف الخليجي التجاري" في عام 2014.

وكشف الريس عن إجراء المجموعة مفاوضات للاندماج مع بنك بحريني آخر يعمل في قطاع التمويل الإسلامي، وهناك اهتمام من غالبية المساهمين في البنك وهم من البحرين والكويت بالاندماج، ومن المنتظر توقيع مذكرة تفاهم أولية قريباً، رافضاً الإفصاح عن اسم البنك الثاني الذي تبحث مجموعته الاندماج معه.

وأوضح هشام الريس: أن صفقات الاندماج والاستحواذ الحالية والمرتقبة تتوقف على إنهاء ملف التسويات، والحصول على الموافقات النهائية من مصرف البحرين المركزي.

ورداً على سؤال عن تطورات إدراج المصرف الخليجي التجاري التابع للمجموعة في دبي، قال هشام الريس: إنه تم الحصول على موافقات مشروطة من مصرف البحرين المركزي، وهيئة الأسواق المالية الإماراتية، فيما تم تقديم طلب أولي للحصول على موافقة بالإدراج.

وأضاف الريس: أنه بمجرد الحصول على الموافقات النهائية من الجهات المعنية في الإمارات والبحرين، سيتم إدراج أسهم المصرف في الربع الأول من العام المقبل.

وأعلنت جي.إف.إتش في مايو الماضي، عن خططها لإدراج أسهم المصرف الخليجي التجاري في بورصة دبي.

وقال الرئيس التنفيذي لــ "جي.إف.إتش": إن مجموعته حصلت مؤخراً على الرخصة التجارية لتأسيس مؤسسة مالية إسلامية، بالتعاون مع مجموعة أبوظبي المالية في سوق أبوظبي العالمي، وتم تحديد النظام الأساسي وتعيين الرئيس التنفيذي، ومن المستهدف حالياً زيادة رأس المال الأولى إلى 100 مليون دولار بدلاً من 20 مليون دولار.

وتوقع هشام الريس استكمال عمليات المؤسسة بالكامل خلال  3 إلى 6 أشهر قادمة؛ لتبدأ أول استثماراتها في ظل خطط لها في أبوظبي ولندن.

وقال الريس: إن حجم الديون المستحقة على المجموعة يصل حالياً إلى 112 مليون دولار، ومن المستهدف سدادها بين 2 إلى 3 سنوات مقبلة.

وقال هشام الريس: إن قرار خروج المجموعة من بورصة الكويت لا يزال في يد الجمعية العمومية القادمة للحصول على موافقتها أو رفضها.