TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الراجحي المالية: 10 أسهم مفضلة لدينا على أساس التوزيعات النقدية

الراجحي المالية: 10 أسهم مفضلة لدينا على أساس التوزيعات النقدية
شركات قطاعي البتروكيماويات والأسمنت نصف الشركات المفضلة على أساس توزيعات الأرباح
اس تي سي
7010
-1.31% 41.40 -0.55
جرير
4190
-1.68% 15.20 -0.26

update company info
2010.O
0.00% 0.00 0.00

الرياض - مباشر: حددت شركة الراجحي المالية 10 شركات باعتبارها تمثل الشركات المفضلة لديها على أساس توزيعات أرباحها في سوق الأسهم السعودي.

وقالت شركة الأبحاث في تقرير لها اليوم: ربما لا تكون هذه الشركات بالضرورة هي الشركات الأعلى توزيعاً لأرباح الأسهم؛ إذ إننا قد أخذنا في الاعتبار أيضاً بعض العوامل الأخرى، مثل العائد على حقوق المساهمين، ونسب التقييم، وغير ذلك في اختيارنا للشركات.

وأضافت: جميع هذه الشركات تتمتع بأوضاع نقدية قوية، ومستويات دين منخفضة وتدفقات نقدية حرة مستمرة، بالإضافة إلى أنها تمثل خيارات استثمارية آمنة من منظور توزيعات الأرباح.

وأشارت إلى أنه وفي حالة حدوث هبوط في السوق ككل، فمن المرجح أن تكون هذه الشركات في وضع أفضل؛ إذ تتوفر لديها عائدات توزيعات أرباح مرتفعة تحميها من مخاطر انخفاض أسعار الأسهم.

وأوضحت أن هذه الشركات تتمتع بعائد على حقوق المساهمين يبلغ في المتوسط 24% مقابل المتوسط للسوق الذي يبلغ 10%، وعائد توزيعات أرباح يبلغ 6.2% مقارنة بالمتوسط للسوق الذي بلغ 3.4%.

ونوهت بأن شركات قطاعي البتروكيماويات والأسمنت نصف الشركات المفضلة لدينا على أساس توزيعات الأرباح.

وأكدت الراجحي المالية أنه مع الاقتراب من نهاية العام فقد حظيت العديد من الشركات ذات عائدات توزيعات الأرباح المرتفعة، باهتمام المستثمرين الذين يفضلون الحصول على ربح منتظم، وأنه علاوة على ذلك فإن الارتفاع الحاد المستمر حالياً في أسعار الأسهم، الذي أدى إلى تحقيق مؤشر السوق السعودية (تداول) لارتفاع بنسبة 31% خلال فترة ثمانية أسابيع من مستوياته المنخفضة الذي شهدها في أكتوبر، قد أدى أيضاً إلى تزايد مخاطر انخفاض أسعار الأسهم.

وتقول شركة الأبحاث: إنه استناداً إلى هذه الخلفية وفي ظل بيئة السوق التي تشهد تهيئة الشركات لأنفسها لمواكبة فرص النمو البطيئة وإعادة تقييم إنفاقها الرأسمالي وتوزيعات أرباح أسهمها، فقد حددت هذه الشركات.