TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

هيرميس تخطط لطروحات جديدة في الإمارات ومصر خلال 2017

هيرميس تخطط لطروحات جديدة في الإمارات ومصر خلال 2017
مقر المجموعة المالية هيرمس- الصورة من بيان سابق

من: عمرو عادل

دبي - مباشر: قال الرئيس التنفيذي للمجموعة المالية هيرميس، اليوم الأربعاء، إن مجموعته تعمل حالياً على عدة طروحات جديدة في الإمارات ومصر.

وأضاف كريم عوض للصحفيين على هامش مؤتمر صحفي نظمته المجموعة في دبي: "نعمل حالياً على أكثر من طرح في السوقين، ومن المتوقع بدء الإعلان عنها اعتباراً من العام المقبل 2017".

وجرى آخر طرح لهيرميس بالإمارات في 2015؛ حيث عملت كمدير اكتتاب لشركة دبي باركس آند ريزورتس ببورصة دبي. فيما أشارت تقارير صحفية مؤخراً إلى طرح مرتقب للمجموعة على أسهم شركتي إلياس ومصطفى كلداري (آي إم جي) والشعفار للمقاولات.

فيما كان آخر طرح للمجموعة بالسوق المصرية في مايو الماضي على أسهم شركة مستشفى كليوباترا، وقامت هيرميس بدور المنسق الدولي ومسؤول التغطية.

وعن خطة التوسع الجغرافي للمجموعة، كشف عوض أن هيرميس تسعى لاقتحام سوقين جديدين خارج المنطقة العربية خلال عامي 2017 و2018، رافضاً تسمية السوقين، ولكنه أبدى اهتمام المجموعة بأسواق أفريقيا جنوب الصحراء.

وتعمل هيرميس - وهي أكبر بنك استثمار في الشرق الأوسط - في أسواق مصر، والسعودية، والإمارات العربية المتحدة، والكويت، والأردن، ولبنان، وسلطنة عمان، وقطر.

ونوه كريم عوض بأن المجموعة لا تزال في انتظار الموافقات الرسمية اللازمة لافتتاح مكتبها الجديد في الولايات المتحدة الأمريكية.

ورداً على سؤال لـ"مباشر" حول المخاوف من تأثير فوز دونالد ترامب بالرئاسة الأمريكية على خطط المجموعة هناك، أوضح عوض، أن هيرميس تركز على سياسات طويلة المدى، ولا يمكن أن توقف التطور بسبب تغييرات قد تحدث على المدى القصير.

وأشار الرئيس التنفيذي إلى أن المجموعة تسعى لإتمام صفقة شراء 78% من أسهم شركة انفست فاينانس ليمتد المدرجة في بورصة كراتشي الباكستانية، وهي حالياً قيد الموافقات الرقابية اللازمة.

وأوضح عوض أن هيرميس تستهدف إضافة منتجات جديدة ضمن القطاعات المالية غير المصرفية خلال الفترة المقبلة.

كانت هيرميس عززت من نشاطها في قطاع التمويل غير المصرفي في فبراير الماضي بالاستحواذ على 76.7% من شركة "تنمية" للتمويل متناهي الصغر مقابل 345 مليون جنيه (44.1 مليون دولار).

فيما أطلقت المجموعة نشاط التأجير التمويلي في يونيو 2015 برأسمال مبدئي 100 مليون جنيه مصري (12.8 مليون دولار). وتشمل قطاعات التمويل غير المصرفي مجالات التأمين والتمويل العقاري والتأجير التمويلي والتخصيم وغيرها.

ورداً على سؤال عن استمرار تأثير تراجع أسعار النفط على اقتصادات الخليج، قال عوض: إن هناك تفاوتاً من دولة لأخرى، ولكن عموماً تراجع الخام أدى إلى تطبيق سياسات حكومية إصلاحية ستؤتي ثمارها في فترات لاحقة، مؤكداً أن نظرة المجموعة للمنطقة "متفائلة" في عام 2017، خاصة أن أسعار النفط بدأت في الاستقرار وفي طريقها للصعود.

وأشار عوض إلى أن حكومة الإمارات كانت سباقة في اتخاذ خطوات للإصلاح مثل تحرير أسعار الوقود، واتباع سياسات إضافية للتنويع الاقتصادي، إضافة إلى رؤية السعودية الوطنية التي مما لا شك فيه تعطي إيجابية للسوق على المديين المتوسط وطويل الأجل.

وكشف كريم عوض عن وجود فرص استثمارية جيدة في أسواق الأسهم بالإمارات، ولكنها بحاجة إلى مزيدٍ من الطروحات الجديدة.

وعن تأثير قرارات الحكومة المصرية والبنك المركزي في مصر، قال عوض: إن تلك القرارات رغم صعوبتها كانت ضرورية للغاية، ولاقت ترحيباً من المستثمرين وبخاصة الأجانب.

وأضاف عوض: أن البورصة المصرية شهدت عقب قرار تعويم الجنيه أعلى طلب من المستثمرين الأجانب على الأسهم المصرية منذ نحو عامين، كما زاد معدل التداول اليومي من 500 مليون جنيه إلى ما يراوح بين 1.2 - 1.8 مليار جنيه.

وأكد كريم عوض: أن الزيادة في سعر الفائدة لم تؤثر على التداول في البورصة، إضافة إلى أن العائد على الأسهم ارتفع إلى 31%، وهي نسبة تفوق الفائدة البنكية.

كانت هيرميس وساكسو بنك، قد أعلنا في وقت سابق اليوم، الدخول في شراكة استراتيجية لدمج ومحاكاة خصائص منصة "ساكسو تريدار جو" ضمن بوابة التداول الإلكتروني "إي إف جي هيرميس وان".