TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير: مصر تسعى لتقليص الواردات غير الضرورية بـ12 مليار دولار

وزير: مصر تسعى لتقليص الواردات غير الضرورية بـ12 مليار دولار
وزير الصناعة والتجارة المصري، طارق قابيل - الصورة من صفحة الوزارة على فيسبوك

من: محمود صلاح الدين

القاهرة - مباشر: قال وزير الصناعة والتجارة المصري، إن بلاده لا يمكنها منع الاستيراد بشكل نهائي، ولكنها تسعى لترشيد الواردات غير الضرورية بقيمة تصل إلى 12 مليار دولار.

وأضاف طارق قابيل، في كلمته بمؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي، اليوم الأحد، أن الحكومة قامت بزيادة جمارك بعض السلع لا سيما غير الضرورية، وفقاً لاتفاقية الجات.

وأوضح قابيل، أن قرارات تقليل الواردات ليست سهلة، ولكنه إجراء معقد، وقد يتسبب في رسالة سلبية للاقتصاد المصري، مضيفاً: "بعض الدول تلجأ إلى إجراءات مضادة للصادرات المصرية، ولا بد من مراعاة البعد السياسي في القرار".

وقال الوزير: إن قيمة العجز في الميزان التجاري بلغت 49 مليار دولار خلال السنة المالية الماضية، لكن الحكومة تعمل على تخفيضها بنسبة 50% في السنة المالية الحالية.

وأشار قاببيل إلى أن الواردات المصرية غير البترولية بلغت 67 مليار دولار في العام المالي الماضي، لتصل إلى 80 مليار دولار بالمنتجات البترولية، 75% منها واردات منتجات بترولية وسلع ومعدات ومواد إنتاج وخامات.

وتابع الوزير: "25% من الواردات نصفها مواد غذائية والباقي سلع غير ضرورية في حدود 12 مليار دولار تعمل الحكومة على إحلالها بمنتجات مصرية".

وقال قابيل: إن الواردات تراجعت بنحو 7 مليارات دولار منذ بداية العام، في حين ارتفعت الصادرات بقيمة مليار دولار.