TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الجنيه يتراجع في السوق الموازي مع تلميحات حكومية بشأن التعويم

الجنيه يتراجع في السوق الموازي مع تلميحات حكومية بشأن التعويم
موظف يحمل عملة محلية بشركة صرافة بالقاهرة- الصورة من أريبيان رويترز

من: محمود صلاح الدين

القاهرة - مباشر: واصلت أسعار الجنيه الانخفاض أمام الدولار في السوق الموازي، اليوم الأربعاء، مع تزايد التلميحات الحكومية بشأن "إصلاحات اقتصادية مؤلمة يجب على الجميع تحملها"، وتخفيض أو تعويم متوقع في سعر الصرف.

ووفقاً لثلاثة متعاملين بالسوق الموازي، يتراوح سعر الدولار بين 16.10 إلى 16.50 جنيه، بيعاً وشراءً في تعاملات اليوم.

وألمح الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال المؤتمر الوطني للشباب مساء أمس الثلاثاء، إلى إجراءات اقتصادية صعبة ينبغي على المصريين تحملها خلال الفترة المقبلة. وفي تلميحات واضحة بشأن سعر الصرف، قال رئيس الوزراء شريف إسماعيل، في مقابلة تلفزيونية على قناة سي بي سي، يوم الاثنين، إنه لا يمكن الاستمرار بسعرين لصرف العملة، ولا بد أن يعكس سعر الصرف القيمة العادلة للجنيه.

وتقول محللة الاقتصاد الكلي لدى برايم القابضة، إن تلميحات رئيس الوزراء كانت واضحة بشأن إجراءات تغيير محتمل في سعر الصرف.

وتضيف إيمان نجم، في اتصال هاتفي مع "مباشر، أن توقيت القرار مرتبط بعدد من الشروط تشمل تأمين الاحتياطيات النقدية لتكفي 6 أشهر مقبلة، وإجراءات حمائية لمحدودي الدخل، وأعلن الرئيس عن توفير 8 ملايين عبوة غذائية توزع الفترة المقبلة. واقتربت مصر من توفير 6 مليارات دولار ضرورية للحصول على قرض صندوق النقد الدولي.

وتوضح نجم أن توقعات برايم تم ربطها بإجراءات تسبق القرار وحدد لها الفترة ما بين نهاية أكتوبر إلى أوائل نوفمبر، وقد تؤثر الدعوة لمظاهرات يوم 11 نوفمبر 2016، على توقيت القرار.

ووصفت نجم ما يحدث في السوق الموازي، بالمضاربات التي تسبق القرار الرسمي.

ويبلغ سعر الدولار في البنوك 8.88 جنيه، ويوجد في مصر التي تواجه شحاً في العملة الصعبة، نتيجة تراجع إيردات السياحة وتحويلات المصريين في الخارج، سعران للدولار بالسوقين الرسمي والموازي، بخلاف سعر العطاء وهو آلية بين المركزي والبنوك.