TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الناهض: بيتك يسعى للمشاركة بتمويل عجز موازنات دول الخليج

الناهض: بيتك يسعى للمشاركة بتمويل عجز موازنات دول الخليج
مازن الناهض الرئيس التنفيذي لبيت التمويل الكويتي "بيتك" - الصورة من بيان صحفي سابق للبنك
بيتك
KFH
-0.14% 730.00 -1.00

الكويت - مباشر: قال الرئيس التنفيذي لبيت التمويل الكويتي (بيتك KFIN)، إن البنك يسعى للمشاركة في تمويل عجز موازنات الدول الخليجية، ومواصلة المشاركة في تمويل عجز الموازنة العامة بالكويت، بحسب "رويترز".

وأضاف مازن الناهض، في مقابلة في إطار قمة رويترز للاستثمار في الشرق الأوسط، أننا نعتزم مواصلة تمويل الميزانية العامة في الكويت، ومهتمون بالدول الخليجية الأخرى، وهناك زيارات شهرية نقوم بها إلى دول الخليج للتباحث مع الحكومات والقطاع الخاص حول تمويل عجز الموازنات.

ويرى الناهض، بحسب "رويترز"، أن العائد على أدوات الدين الحكومية في الكويت متدنٍ من حيث الأرقام المطلقة، لكنه في الوقت نفسه يعتبر عالياً بالنظر إلى محدودية حجم المخاطر فيه، بالإضافة إلى أنها أدوات عالية السيولة.

وأشار إلى أن الحصة السوقية لـ"بيتك" تبلغ 17% من إجمالي سوق التمويل بالكويت، فيما تمثل حصة البنك 21% من إجمالي سوق الودائع بالدولة، وتمثل ما بين 56 و58% من الودائع الإسلامية، حسبما ذكرت "رويترز".

وبدأت الحكومة الكويتية في أبريل الماضي، برنامجاً لتمويل عجز الموازنة العامة، حيث طرحت سندات تقليدية للبنوك التقليدية، وتورقاً إسلامياً للبنوك الإسلامية، كما تعتزم طرح سندات دولية بنحو 3 مليارات دينار في الأسواق الدولية.

وقال وكيل وزارة المالية الكويتي في 24 أكتوبر الجاري، إن إصدار السندات الدولية المرجح بنحو 3 مليارات دينار أو نحو 10 مليارات دولار، ما زال في طور الدراسة للنظر.

وفي بداية أغسطس 2016، قال الناهض، إن التركيز حالياً قائم على النشاط المصرفي والتركيز على الأصول الممتازة بما يساهم في المحافظة على جودة أصول البنك في الدرجة الأولى، وكذلك تحقيق النمو في ربحية "بيتك" للمساهمين والمودعين.

وارتفعت أرباح "بيتك" في الربع الثاني من العام الجاري 13.3% لتصل إلى 36.78 مليون دينار، مقابل أرباح بقيمة 32.45 مليون دينار للفترة ذاتها من عام 2015.

وحقق سهم "بيتك" ارتفاعاً نسبته 1.04% عند الساعة 11:40 بتوقيت الكويت خلال جلسة اليوم، صاعداً إلى سعر 485 فلساً، وذلك من خلال تداول 9.8 مليون سهم، بقيمة 4.8 مليون دينار.