TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

محدث- دبي للاستثمار تتوقع نمو أرباحها 12% في 9 أشهر

محدث- دبي للاستثمار تتوقع نمو أرباحها 12% في 9 أشهر
خالد بن كلبان العضو المنتدب وكبير المسؤولين التنفيذيين في دبي للاستثمار - الصورة من بيان صحفي سابق للشركة
دبي للاستثمار
DIC
-0.87% 2.29 -0.02

من : عمرو عادل

دبي - مباشر: توقع خالد بن كلبان، العضو المنتدب وكبير المسؤولين التنفيذيين في شركة دبي للاستثمار، المُدرجة بسوق دبي المالي، أن تحقق شركته نمواً في الأرباح بنسبة 12% خلال الأشهر التسعة الأولي من عام 2016.

كانت أرباح دبي للاستثمار- أكبر شركة استثمار مدرجة في أسواق الإمارات- هبطت إلى 766.8 مليون درهم (208.8 مليون دولار) خلال نفس الفترة من عام 2015.

وقال بن كلبان، للصحفيين على هامش منتدى دبي للاستثمار 2016، اليوم الثلاثاء، إن الزيادة في الأرباح تعود إلى تنوع المحفظة الاستثمارية للشركة، حيث يعوض ضعف قطاع العقارات في حال وجوده، القطاع الصناعي وإذا كان هناك ضعف في القطاعين يعوضه القطاع المالي.

وردا على سؤال حول خطط التخارج أمام الشركة، قال بن كلبان، أن "دبي للاستثمار" تفكر فى التخارج من شركة واحدة كل عام، وكانت قد تخارجت من "جلوبال فارما" في 2015 فيما تخارجت من شركة "المرموم" خلال العام الحالي، لافتا إلى أنه من المخطط التخارج من شركة واحدة على الأقل سنويا خلال الأعوام الخمسة المقبلة.

وأضاف بن كلبان، أنه كان مقرراً طرح شركة الإمارات ديستريكت كولينج "إيميكول"  في بورصة دبي خلال 2016، ولكن ظروف السوق أجلت الفكرة التي لا تزال قائمة حتي الآن، لافتاً إلى أن الشركة مستعدة وتعمل حالياً كمساهمة من حيث الافصاح وتوزيع الأرباح على المساهمين.

و"إيميكول"، التي تأسست في عام 2003، هي شركة مشتركة بنسبة متساوية (50%) لكل من دبي للاستثمار والاتحاد العقارية، وتوفر خدمات التبريد للمناطق السكنية والتجارية والصناعية.

وأكد بن كلبان على أن شركته مستمرة على النهج القائم على تأسيس شركات جديدة، ولديها حالياً عدة مشاريع، منها مشروع لبناء مصنع درفلة الألمنيوم في أبوظبي، بقيمة 150 مليون دولار.

وأضاف خالد بن كلبان، أنه تم الحصول على أرض المصنع، والاتفاق على تسعير الغاز وهناك مفاوضات مع البنوك للحصول على تمويل فضلاً عن إقناع "دوبال" القابضة للشراكة بنسبة 40% من المشروع مع شريك أخر 35% والباقي لدبي للاستثمار.

وأضاف العضو المنتدب وكبير المسؤولين التنفيذيين، أن الشركة توسع من استثماراتها في قطاع التعليم وضخت استثمار في مشروع جامعة "البلمند" اللبنانية في دبي، التي ستبدأ العمل في سبتمبر 2017 فضلا عن إنشاء جامعة مودول النمساوية، ومدرسة في مجمع دبي للاستثمار.

وأشار بن كلبان، إلى أن هناك مفاوضات جارية لشراء 5 مستشفيات وإعادة تأجيرها ووصلنا إلى اتفاق مبدئي ونتتظر الاتفاق النهائي، وتتولي شركة "المال كابيتال" التابعة التسويق لها أمام المستثمرين.

وتأسست دبي للاستثمار في العام 1995، وتمتلك فيها مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية حصة قدرها 11.5%، ولديها حصص في نحو 40 شركة تابعة ومشروعات مشتركة تعمل في مجالات متنوعة.