TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الشباب السعودي يتولى وظائف نوعية بمشروع تطوير مدينة وعد الشمال

الشباب السعودي يتولى وظائف نوعية بمشروع تطوير مدينة وعد الشمال

يساهم مشروع تطوير مدينة وعد الشمال في منطقة الحدود الشمالية، في تدريب وتأهيل وتطوير أبناء المنطقة على كافة المستويات وإيجاد وظائف ذات قيمة مضافة للسعوديين، مستهدفا أبناء منطقة الحدود الشمالية لتطوير مهاراتهم من خلال ممارسة أعمال فنية مع مقاولي المشروع اثناء إنشاء المشروع، وذلك ضمن سياق أهدافه التي رسمتها الدولة في أن يؤدي إلى  تعزيز التنمية الاقتصادية في مناطق شمال المملكة، و الارتقاء بمستوى معيشة المواطنين في المنطقة، وتوفير فرصاً اقتصادية جديدة.

وتتعدد فرص العمل الحالية في مشروع تطوير مدينة وعد الشمال حيث تنشط الأيدي العاملة السعودية في العمل مع: مقاولي المشروع (لبناء مجمعات معادن وعد الشمال للفوسفات ومشروع البنية الاساسية والمدينة السكنية)، بجانب العمل لدى شركة معادن وعد الشمال للفوسفات.

وقد تجاوز عدد السعوديين العاملين في المشروع العام في منطقة الحدود الشمالية في مراحلة الحالية أكثر من 2640 موظف سعودي يشكلون أبناء المنطقة منهم حوالي 85 في المائة حيث تجاوز عددهم 2238 موظفا سعوديا إلى جانب مئات الموظفين السعوديين يعملون في مشروع بناء مرافق شركة معادن وعد الشمال في مدينة رأس الخير على الساحل الشرقي.

وبتفصيل أكثر ففي الجانب الأول المتمثل في العمل مع مقاولي مشروع بناء مجمعات ومرافق معادن وعد الشمال للفوسفات ومشروع البنية الاساسية والمدينة السكنية فقد تجاوز عدد الموظفين من الشباب السعودي 2221 يعملون لدى مقاولي المشروع، يشكلون أبناء المنطقة منهم حوالي 86 في المائة حيث تجاوز عددهم 1910 موظفا سعوديا يشغلون وظائف متنوعه من خلال أكثر من 20 مقاولا للمشروع .

ويضطلع الشباب السعودي بمهام ومسؤوليات متعددة حيث يعمل لدى مقاولي المشروع الرئيسيين ومزودي الخدمات والموردين، 40 مديرا، 139 مشرفا، 457 في اقسام الصحة والأمن والسلامة والبيئة، بينما يعمل أكثر من  202 في وظائف إدارية ومساندة، و حوالي 10 شابا سعوديا يعملون في وظائف فنية أساسية وأقسام الخدمات المساندة، بالإضافة إلى  638 موظفا فنياً مؤهلاً في قطاعات تتطلب مهارات فنية متخصصة إلى جانب أكثر من  724 شاب سعودي يعملون في وظائف فنية أساسية وأقسام الخدمات المساندة.

وشكل برنامج شركة معادن بالشراكة مع المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني لتدريب وتأهيل 511 شاب السعودي من خريجي الثانوية العامة من أبناء المنطقة في العديد من المهن الفنية الأساسية، رافداً أساسياً لمقاولي المشروع لسد احتياجاتهم من الفنيين المحليين المؤهلين الذين كان يشكل توفرهم محلياً تحدياً كبيراً في بدايات العمل في المشروع مع فرض معادن نسبة لا تقل عن 12 في المائة من اجمالي العاملين مع المقاولين في المشروع مخصصة لأبناء المنطقة. وبذلك تشكلت قاعدة مهمة فنية تساهم في دعم مشاريع المدينة المستقبلية الصناعية والتجارية في المراحل القادمة بالفنيين السعوديين.

 كما ستمكن المهارات الفنية والخبرات العملية المكتسبة جميع الفنيين السعوديين العاملين مع المقاولين الحاليين اكمال مسيرتهم بعد انتهاء المشروع في المشاريع الأخرى من خلال شركاء الانجاز في وعد الشمال المستقبلية أو مشاريع المستثمرين أو الانخراط في الأعمال الحرة بعد ما تم تدريبهم ومارسوا العمل في المشروع واكتسبوا مهارات فنية وعملية قيمة.

أما فيما يتعلق بشركة معادن وعد الشمال للفوسفات، فقد تجاوز عدد الموظفين السعوديين فيها حاليا أكثر من  419 موظفا سعوديا من بينهم 328 موظفا من ابناء المنطقة، ومن حيث نوعية الوظائف فإن 126 شابا يعملون كفنيين من ذوي الخبرات الفنية المتنوعة، من بينهم 65 شابا من أبناء المنطقة.

كما تضم الشركة حاليا 33 مهندسا سعوديا من بينهم 23 مهندسا من أبناء المنطقة يباشرون أعمالهم عقب تخرجهم من برنامج معادن لتطوير حديثي التخرج في الجامعات السعودية، بالإضافة الى 63 موظف في التشغيل والصيانة 70 في المائة منهم من ابناء المنطقة، في الوقت الذي يجري 119 متقدم من خريجي المعهد السعودي التقني للتعدين اجراءات قبولهم لدى الشركة.

كما سيلتحق حوالي 76 متدرب من ابناء المنطقة بكوادر شركة معادن وعد الشمال للفوسفات في العام 2017م، وذلك بعد استكمال تدريبهم في المعهد السعودي التقني للتعدين بعرعر وهو ثمرة الشراكات الاستراتيجية التي بدأتها المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني مع القطاع الخاص، وبدعم من معادن الشريك الاستراتيجي.

وتعكف شركة معادن وعد الشمال للفوسفات على استقطاب المئات من الشباب السعودي حيث أعلنت مؤخرا عن طرح 262 وظيفة فنية نوعية للسعوديين في إطار استعدادها لانطلاق عملياتها التشغيلية، وتم الإعلان عن هذه الوظائف من خلال البوابة الوطنية للعمل "طاقات" التابعة لصندوق التنمية البشرية “هدف”.

وفي ذات الوقت يعمل حوالي مئات الشباب السعوديين في مدينة رأس الخير الصناعية على الساحل الشرقي عبر مقاولي تشييد وبناء مرافق ووحدات صناعية تابعة لشركة معادن وعد الشمال للفوسفات ذات علاقة مباشرة بمشاريع الشركة في الحدود الشمالية، ويتولون مهام ومسؤوليات متنوعة في مستويات ادارية مختلفة.

وتأتي هذه الحصيلة المرحلية من عدد الفرص التدريبية والتأهيلية والتطويرية وكذلك الوظيفية النوعية، ترجمة لمساعي الشركة في تدريب وتأهيل الشباب من أبناء المنطقة للعمل في مشاريعها بصورة مباشرة أو من خلال إلزام "مقاولي المشروع" بحد أدنى لنسبة السعودة بحيث لا تقل عن أثني عشر بالمائة خلال فترة تعاقداتهم مع الشركة.

كما تعمل الشركة بالتعاون مع وزارة التعليم على إنشاء مدرستين نموذجيتين متطورة لتعليم المرحلة الثانوية في كلا من عرعر وطريف وذلك بالاتفاق مع جهات اكاديمية ذات سمعة عالمية لتطبيق مستوى تعليمي أكثر تطورا بهدف رفع جودة مخرجات التعليم في المنطقة.