TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

البورصة الكويتية تكتسي بالأخضر بأنشط سيولة منذ عام ونصف

البورصة الكويتية تكتسي بالأخضر بأنشط سيولة منذ عام ونصف
حالة من التفاؤل تُسيطر على الأجواء العامة للمتداولين بالسوق بعد تطورات صفقة أمريكانا - الصورة من رويترز أريبيان آي

من: محمد فاروق

الكويت - مباشر: أنهت البورصة الكويتية جلسة يوم الثلاثاء باللون الأخضر، بعد الارتفاع الجماعي لمؤشراتها الثلاثة، وسط تصاعد وتيرة التداولات بأنشط سيولة منذ عام ونصف، وأكبر حجم تداول منذ أربعة أشهر.

وأنهى المؤشر السعري للبورصة تعاملات اليوم مرتفعاً 0.89% عند مستوى 5389.01 نقطة، رابحاً نحو 47.5 نقطة، كما ارتفع الوزني وكويت 15 بنسبة 1.87% و 2.43% على الترتيب.

كانت المؤشرات قد استهلت جلسة اليوم بارتفاع جماعي، حيث صعد السعري 0.05%، وارتفع كويت 15 بنسبة 0.93%، وسجل المؤشر الوزني نمواً نسبته 0.68%.

وتزايدت وتيرة التداولات اليوم بشكل ملحوظ، حيث ارتفعت السيولة 189.5% إلى 31.01 مليون دينار مقابل 10.71 مليون دينار بالأمس، وصعدت الكميات 118.2% إلى 178.09 مليون سهم مقابل 81.62 مليون سهم بجلسة الاثنين.

وحول النشاط الملحوظ اليوم بالبورصة الكويتية، قال المحلل الفني لأسواق المال نواف العون، لـ"مباشر"، إن هناك حالة من التفاؤل تُسيطر على الأجواء العامة للمتداولين بالسوق بعد التداعيات والتطورات التي طرأت على صفقة أمريكانا.

كما أوضح العون لـ"مباشر"، أن هناك إشاعة عن عرض استحواذ على شركة الاتصالات المتنقلة "زين" من قبل شركة اتصالات الإماراتية.

وقفز سهم "زين" اليوم لأعلى مستوى له منذ 13 شهراً، بالغاً مستويات 410 فلوس، ليرتفع 6.5% وسط زخم كبير في حجم وقيم التداولات التي تصدرها السهم بقرابة 6 ملايين دينار.

وساهمت القطاعات اليوم بشكل مؤثر في صعود البورصة الكويتية، حيث ارتفعت مؤشرات 9 قطاعات يتصدرها الاتصالات بنحو 2.3%، كما كان للبنوك دور مؤثر على مستوى الأداء والتداولات، ليرتفع مؤشر القطاع قرابة 2%، إضافة لاستحواذه على أكثر من 52% من سيولة البورصة.

وغاب اللون الأحمر تماماً اليوم عن قطاعات البورصة الكويتية، علماً بأن القطاع الوحيد الذي استقر اليوم هو قطاع الرعاية الصحية؛ وذلك نظراً لأنه لم يشهد أي تداولات على أسهمه.

وبالنسبة لأداء الأسهم اليوم، تصدر سهم "المغاربية" الارتفاعات بنمو نسبته 8.62%، فيما جاء سهم "الراي" على رأس التراجعات بنحو 6.8%.

وتصدر سهم بنك وربة نشاط الكميات اليوم بحجم بلغ 22.83 مليون سهم، بقيمة 4.76 مليون دينار، مرتفعاً 3% عند سعر 208 فلوس.