TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الإمارات العالمية للألمنيوم تدشن طريق مخصص لنقل الألمنيوم المصهور لعملائها بمنطقة خليفة الصناعية

الإمارات العالمية للألمنيوم تدشن طريق مخصص لنقل الألمنيوم المصهور  لعملائها بمنطقة خليفة الصناعية

 بدأ مصهر شركة الإمارات العالمية للألمنيوم بمنطقة الطويلة بتسليم  شحنات الألمنيوم المنصهر السائل إلى عملاء  الشركة في منطقة خليفة الصناعية (كيزاد) في أبوظبي، عبر طريق مخصص لنقل الألمنيوم المنصهر السائل، يعد الأول من نوعه في دولة الإمارات العربية المتحدة الذي يربط مواقع صناعية منفصلة.

وتعد شركة دوكاب للألمنيوم، التي تقوم بتصنيع كابلات الألمنيوم الكهربائية، أول شركة تحصل على شحنات الألمنيوم المصهور السائل.
ويسهم الحصول على معدن الألمنيوم في حالته المصهورة في توفير النفقات وتقليص الإنبعاثات البيئية، وتعزيز تنافسية شركات تصنيع منتجات الألمنيوم الإماراتية المتنامية، مثل شركة دوكاب للألمنيوم، لاستخدام موارد طاقة عالية لإعادة صهر قضبان الألمنيوم قبل إعادة إستخدامها. 
وقامت شركة الإمارات العالمية للألمنيوم بتطوير منشأة خاصة ومتطورة لنقل الألمنيوم المصهور تعمل على مدار الساعة. وتقوم المنشأة، التي تعد الأولى من نوعها في دولة الإمارات العربية المتحدة، بنقل المعدن المصهور عبر  رافعات علوية إلى صناديق شحن بري مسبقة التسخين بطاقة 14.5 طن، والتي يمكنها المحافظة على معدن الألمنيوم في حالته السائلة حتى 18 ساعة، عند درجات حرارة حوالي 780 درجة مئوية.
وتم تركيب صناديق الشحن البري مسبقة التسخين على مقطورات مزودة بأرقى درجات السلامة والأمان وقيادتها حتى مقرات العملاء.
وتعد شركة دوكاب للألمنيوم مشروعاً مشتركاً بين دوكاب، الشركة الصناعية الرائدة بقطاع إنتاج الكابلات الكهربائية ذات الجودة العالية ومنتجات الكابلات في منطقة الشرق الأوسط، وشركة "صناعات" إحدى أضخم الشركات القابضة في مجال الاستثمار الصناعي في دولة الإمارات العربية المتحدة.
وقال فراس علان، نائب أول الرئيس لمنتجات وعمليات السبك في شركة الإمارات العالمية للألمنيوم :"بالنسبة لعملائها  وللشركات التي تخطط لإفتتاح عمليات في منطقة خليفة الصناعية في أبوظبي، فإن إستلامها للألمنيوم المصهور يوفر مزايا تشغيلية وبيئية كبرى، وهو ما يعني أن طريق نقل الألمنيوم المصهور، يمثل دفعة قوية لتطوير صناعة الألمنيوم في الإمارات وتوفير الوظائف والفرص الإقتصادية وتحقيق رخاء الدولة."
من جانبه قال حسن عمر، الرئيس التنفيذي للعمليات في شركة "دوكاب":"يضفي تواجد مصنع شركة دوكاب للألمنيوم الجديد على مقربة من أضخم المصاهر المنفردة للألمنيوم في العالم إلى كفاءات إضافية على عملياتنا، حيث سيسهم طريق نقل الألمنيوم المصهور بشكل ملحوظ في خفض تكاليف إعادة الصهر وتوفير الطاقة، وذلك تماشيا مع سياسات الإنتاج المسؤولة بيئيا في دوكاب، وتمكيننا من تطوير صناعة الألمنيوم التحويلية التكميلية على مستوى قضبان وموصلات الألمنيوم."
وستبلغ الطاقة الإنتاجية لمصنع دوكاب للألمنيوم الجديد 50 ألف طن سنويا، وهو ثمرة إستثمارات بقيمة 220 مليون درهم (60 مليون دولار أمريكي )، تتضمن تكلفة المصنع والمعدات والبنية التحتية والمباني. وباستخدام أحدث معايير التكنولوجيا والإنتاج، ستقوم شركة دوكاب للألمنيوم بتصنيع قضبان الألمنيوم وخلائط الألمنيوم والأسلاك والموصلات العلوية ، كما تهدف للاستفادة من الطلب المتنامي على هذه المنتجات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
وتعد شركة دوكاب للألمنيوم أحدث إضافة إلى العدد المتزايد من مشاريع الصناعات التحويلية في منطقة خليفة الصناعية في أبوظبي، التي يجري تطويرها كجزء من رؤية دولة الإمارات العربية المتحدة الطموحة لتحقيق مزيد من التنوع الإقتصادي.
وبمجرد استكمال وتشغيل جميع مصانع صناعات الألمنيوم التحويلية المخطط لها بمنطقة خليفة الصناعية، ستقوم شركة الإمارات العالمية للألمنيوم بتسليم حتى ربع مليون طن من الألمنيوم المصهور عبر منشأة نقل الألمنيوم المصهور سنويا. وكانت شركة الإمارات العالمية للألمنيوم والشركات قبلها، أساس وعصب قطاع الألمنيوم الإماراتي من العام 1970، حيث يقوم قطاع صناعة الألمنيوم في الدولة حاليا بتوظيف نحو 30 ألف موظف.
وشركة الإمارات العالمية للألمنيوم هي شركة مملوكة مُناصفة لكل من شركة مبادلة للتنمية من أبوظبي ومؤسسة دبي للإستثمارات الحكومية من دبي. تضم الأصول التشغيلية الرئيسية لشركة الإمارات العالمية للألمنيوم كلا من مصهر دبي للألمنيوم (دوبال، والذي يعرف أيضاً بالإمارات العالمية للألمنيوم – جبل علي) ومصهر الإمارات للألمنيوم (إيمال، والذي يعرف أيضاً بالإمارات العالمية للألمنيوم – الطويلة) اللذين يبلغ إنتاجهما السنوي الإجمالي 2.4 مليون طن متري من الألمنيوم سنويا، ما يجعل من شركة الإمارات العالمية للألمنيوم خامس أكبر مُنتج للألمنيوم الأولي في العالم. كما تمتلك الشركة ، مؤسسة غينيا ألومينا كوربوريشن  GAC، وهو مشروع لتعدين البوكسيت ومصفاة للألومينا في غرب إفريقيا. وتتضمن الخطط المستقبلية الطموحة للشركة تحقيق المزيد من معدلات النمو المحلية الضخمة والتوسعات العالمية. 
تُدير دوبال، التي تأسست عام 1979، واحداً من أضخم المصاهر الفردية للألمنيوم الأولي في العالم. يتكون مجمع عمليات دوبال، الذي يمتد على مساحة 4.75 كيلو متر مربع بمنطقة جبل علي في دبي، من مصهر للألمنيوم بطاقة مليون طن متري سنوياً، ومحطة لتوليد الكهرباء بطاقة 2350 ميجا وات، ومصنع ضخم للكربون، وعمليات كبرى للسبك (أكثر من 1.2 مليون طن متري سنوياً)، ومحطة لتحلية مياه البحر، وحوض بحري غيرها من المرافق. ومصهر دوبال حائز على شهادات الأيزو 9001 والأيزو 14001 والأيزو/تي إس 16949 والأيزو/آي إي سي 20000-1 والأيزو/آي إي سي 27001 والأيزو 22301، والأيزو 29990، والأيزو 50001 وشهادة أوساس 18001.
تم تصميم مصهر إيمال الذي بدأ تشغيل العمليات بنهاية عام 2009 ليكون واحداً من أضخم المصاهر الفردية للألمنيوم الأولي في العالم. ويضم مجمع عمليات إيمال، الذي يمتد على مساحة 6 كيلومترات بمنطقة الطويلة بأبوظبي، مصهراً بطاقة 1.3 مليون طن سنوياً، ومحطة لتوليد الكهرباء بطاقة 3100 ميجا وات، ومصنعاً ضخماً للكربون، وعمليات سبك متطورة بطاقة أكثر من 1.8 مليون طن سنوياً، ومحطة لتحلية مياه البحر، وحوضاً بحرياً وغيرها من المنشآت. ومصهر إيمال حائز على شهادة الأيزو 9001 وشهادة Nebosh للصحة والسلامة المهنية.
توفر قائمة دوبال وإيمال لمنتجات الألمنيوم عالية الجودة ثلاث فئات رئيسية هي: المنتجات فائقة النقاء والخلائط الأولية (للإلكترونيات وصناعات الفضاء وصناعة السيارات على التوالي)، وسبائك ألواح الألمنيوم (لصناعة التغليف وصفائح الطباعة الحجرية وصناعة السيارات)، وإسطوانات السحب (لتطبيقات الإنشاءات والصناعة والمواصلات وصناعة محركات السيارات). يتم أيضاً تصنيع قُضبان التوصيل الكهربائي وقُضبان اللأنود لأغراض عملية التحليل الكهربائي المُستخدمة لإنتاج الألمنيوم من مادة الألومينا الخام. ويلبي المصهران التابعان للإمارات العالمية للألمنيوم احتياجات أكثر من 350 عميلاً في نحو 68 دولة، غالبيتهم في آسيا وأوروبا والشرق الأوسط وشمال إفريقيا والأمريكتين.
 
وتعود ملكية "“دوكاب”" إلى مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية والشركة القابضة العامة "صناعات"، وقد حققت الشركة خلال عام 2015 عوائداً قدرت بـ1.5 مليار دولار أمريكي. تعد “دوكاب” إحدى الشركات الرائدة عالمياً في مجال تطوير، وتصميم، وتصنيع وتسويق، وتوزيع كابلات النحاس والألمنيوم والمستخدمة في قطاعات الطاقة، والإنشاءات، والقطاعات الصناعية، والدفاع، والنقل، والقطاعات المتخصصة. تشغل الشركة حالياً خمسة مصانع في دولة الإمارات العربية المتحدة، إضافة إلى مصنع AEI Cables في المملكة المتحدة. وحالياً تنتج “دوكاب” أكثر من 115 ألف طن سنوياً من الكابلات المعدنية المستخدمة للجهد العالي المنخفض والمتوسط. بالإضافة إلى 110 آلاف طن سنوياً من القضبان والكابلات النحاسية. وخلال مسيرتها الناجحة، واصلت "دوكاب" تحقيق معدلات نمو كبيرة، خاصة فيما يتعلق بالمنتجات المتخصصة التي تقدمها من خلال خطوط الانتاج المصممة خصيصاً لقطاعات صناعية هامة مثل: PetroBICC المصممة لقطاعات النفط والغاز والصناعات البتروكيماوية، وRuBICC المطاطية للاستخدامات المرنة، ومجموعة FlamBICC المثبطة للهب، و NuBICC التي تم تطويرها واعتمداها للعمل في قطاعات توليد الطاقة النووية، حيث يصل عمرها التشغيلي إلى أكثر من 60 عاماً. وحصلت "دوكاب" على شهادة اعتماد الإيزو للجودة رقم 9001:2000، وشهادة اعتماد الإيزو رقم 14001 الخاصة بالأنظمة الإدارية البيئية، كما حصلت على شهادة OHSAS 18001 والخاصة بمعايير الصحة والسلامة الصادرة من BASEC (اللجنة البريطانية المصدقة لخدمات الكابلات). وتمتاز  كابلات “دوكاب” أيضاً بحصولها على شهادة التقليل من الخسائر المطابقة للمقاييس البريطانية المسجلة في المملكة المتحدة.