TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

النفط يتراجع مع صعود الدولار وجني الأرباح

النفط يتراجع مع صعود الدولار وجني الأرباح
عمال بأحد الحقول الأمريكية للنفط - الصورة من رويترز أريبيان آي

من: محمود جمال

مباشر: انخفضت أسعار النفط، يوم الثلاثاء، متأثرة بارتفاع الدولار وإقبال المستثمرين على جني أرباح المكاسب بعد تزايد مخاوف تخمة المعروض العالمي من الخام، واستمرار ارتفاع عدد الحفارات في أمريكا.

وبحلول الساعة 4:35 بتوقيت جرينتش، تراجع خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة 13 سنتاً ما يعادل 0.23% إلى 51.33 دولار للبرميل، في حين هبط خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي في العقود الآجلة 5 سنتات ما يعادل 0.06% إلى 50.46 دولار للبرميل.

وقال محمد الحرمي المحلل بأسواق السلع، لـ"مباشر"، إن الأنباء عن إعادة التشغيل لحقل بزارد النفطي البريطاني الذي يضخ حوالي 180 ألف برميل يومياً، أوقدت شرارة البيع بالخام الأمريكي.

وأشار الحرمي إلى أن نفط برنت ما زال تحت ضغط أنباء أن العراق يُريد إعفاءه من تخفيضات إنتاج أوبك.

وفي هذه الأثناء اليوم، ارتفع مؤشر الدولار بنسبة 0.09% إلى 98.73 نقطة.

ويؤثر ارتفاع العملة الأمريكية سلباً على السلع الأولية المقومة بها مثل العقود الآجلة للنفط؛ إذ يزيد من تكلفة واردات الوقود على الدول التي تستخدم عملات أخرى بما قد يُضعف الطلب.

وقالت شركة بيكر هيوز للخدمات النفطية، يوم الجمعة الماضي، إن عدد منصات الحفر في الولايات المتحدة ارتفع 11 منصة الأسبوع الماضي.

وقال الحرمي: إن تحذير بنك باركليز في تقريره الحديث من عجز متوقّع في إمدادات النفط العام المقبل ينبئ بأن الأسعار ستسير إلى مستويات فوق 60 دولاراً على المدى المتوسط..

وأشار الحرمي إلى أن السوق شهد عجزاً بسيطاً في الربع الثالث، مرجحاً أن يستمر العجز في الربع الرابع من العام الجاري.