TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

النفط يتراجع بعد تصريحات عراقية بشأن الإنتاج

النفط يتراجع بعد تصريحات عراقية بشأن الإنتاج
عامل بأحد حقول النفط العراقية، الصورة من رويترز أريبيان آي

من: محمود جمال

مباشر: تراجعت أسعار النفط، يوم الاثنين، مع تنامي المخاوف لعدم الوصول لاتفاق خفض الإنتاج عقب إبداء العراق رغبته في عدم الانضمام لاتفاق أوبك لخفض الإنتاج، وبيانات يابانية تظهر ضعف الواردات النفطية.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت القياسي بنسبة 0.4% إلى 51.58 دولار للبرميل في تمام الساعة 03:55 صباحاً بتوقيت جرينتش، كما انخفضت العقود الآجلة للخام الأمريكي بنسبة 0.5% إلى 50.59 دولار للبرميل.

وقال فلاح العامري رئيس شركة تسويق النفط العراقية في بيان رسمي، إن دولة العراق - ثاني أكبر منتج للنفط الخام في أوبك بعد السعودية - لن يخفض إنتاجه سواء بقرار من أوبك أو غيرها.

وتعتزم أوبك خلال اجتماعها المقبل الاتفاق على خفض الإنتاج إلى ما يتراوح بين 32.50 و33 مليون برميل يومياً بتراجع عن 33.39 مليون برميل يومياً في سبتمبر الماضي.

وقال أحمد كرم المحلل بأسواق السلع، لـ"مباشر": إن تراجع العراق عن المشاركة في اتفاق أوبك أثر سلباً على أسعار الخام اليوم مع الإعلان عن تراجع واردات اليابان من الخام، ثالث مستهلك للنفط عالمياً.

وأضاف كرم: أن التقرير الذي أظهر ارتفاع منصات الحفر الأمريكية مجدداً يضغط على الأسعار.

وقالت وزارة المالية اليابانية في بيانات رسمية اليوم: إن واردات الدولة من النفط الخام انخفضت 4.6% في سبتمبر الماضي، مقارنة بالشهر نفسه من العام السابق.

وقالت شركة بيكر هيوز للخدمات النفطية، يوم الجمعة الماضي، إن عدد منصات الحفر في الولايات المتحدة ارتفع 11 منصة الأسبوع الماضي.

وأوضح كرم: أن أسعار الخام اليوم لم تلتفت إلى الأنباء عن قرب اتفاق بلدان منظمة أوبك والدول غير الأعضاء بالمنظمة في شأن النفط، وذلك عقب انتهاء اجتماع الرياض أمس.