TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

كامكو تتوقع فرصة أكبر لتدابير دول الخليج بعد تأجيل المخاطر

كامكو تتوقع فرصة أكبر لتدابير دول الخليج بعد تأجيل المخاطر
المخاطر ستتأجل لكنها لن تختفي في الأجل القريب - الصورة من رويتز أربيان آي

الكويت - مباشر: توقعت شركة كامكو للبحوث الاقتصادية أن يمنح تأجيل المخاطر لدول مجلس التعاون الخليجي فرصة أكبر، بعد تقرير لصندوق النقد الدولي.

وأوضحت كامكو أنه بالرغم من الإبقاء على تفاؤلنا بشأن التدابير التي اتخذتها تلك الدول، ومع ظهور نتائج مرجوة بالفعل لبعض التدابير المتخذة، فإن تأجيل التعرض للمخاطر العالمية يترك مجالاً أكبر لتوظيف مبادرات أكثر لتعزيز نمو القطاع الخاص غير النفطي، وفق تقرير لها.

وأوضحت كامكو في تقريرها، أن سد الفجوات التمويلية سيتطلب التطرق للاستفادة من الأسواق العالمية إذا اقتضى الأمر، في حين تقتضي الحاجة إلى إدارة دفة تمويل المشروعات الحيوية لاجتياز تلك المرحلة الانتقالية.  

وأكدت كامكو وجهة نظرها بأن المخاطر ستتأجل لكنها لن تختفي في الأجل القريب، لافتة إلى أنه على الرغم من أن العجز الثنائي في دول مجلس التعاون الخليجي قد بدأت تخف حدته في العامين الحالي والقادم، إلا أنها تتوقع أن يكون ذلك نتاجاً جزئياً فقط لتدابير خفض الإنفاق والإجراءات التي تم اتخاذها حتى الآن لزيادة الإيرادات، وفقاً للتقرير.

وترى كامكو بحسب التقرير، أن تدابير تمويل العجز مثل إصدار السندات الدولية، إلى جانب النمو الائتماني السليم المدعوم بالتمويل التقليدي أو التمويل البديل للمشروعات ذات الأولوية العالية، ستكون لها دور إيجابي متزايد.

كان صندوق النقد الدولي توقع منذ عدة أيام أن يؤدي تجاوز أسعار النفط لمستوياتها المرتقبة إلى انخفاض عجز الموازنة وعجز الحسابات الخارجية وليس إلى زيادة الإنفاق، وأن ينخفض النمو غير النفطي بالمنطقة إلى 1.75% خلال العام الجاري مقابل 3.75% حققها في العام الماضي.