TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تقرير: نتائج "موبايلي" خالفت التقديرات ونمو الايرادات المفتاح الرئيسي للشركة

تقرير: نتائج "موبايلي" خالفت التقديرات ونمو الايرادات المفتاح الرئيسي للشركة
تقديرات الراجحي المالية كانت تشير إلى تحقيق أرباح بـ 12 مليون ريال

الرياض ـ مباشر: قالت شركة الراجحي المالية إن شركة اتحاد اتصالات "موبايلي" قد عادت إلى تكبد الخسائر في الربع الثالث من 2016، لتخالف تقديراتها التي كانت تشير إلى تحقيق أرباح بنحو 12 مليون ريال، بعد أن تمكنت من تحقيق أرباح خلال الربعين السابقين.

وأضافت شركة الأبحاث في تقرير لها أن تحقيق نمو في الايرادات يعتبر المفتاح الرئيسي للشركة، وأن أهم النقاط البارزة في نتائج الربع الثالث، حدوث انخفاض بلغ 400 مليون ريال في الايرادات (على أساس ربعي)، وقد انعكس ذلك مباشرة على صافي الربح، الذي تمت موازنته جزئيا بمصروفات الزكاة المنخفضة وبعض المنافع المتحققة من خفض التكاليف.

وأشارت إلى نتائج الربع الثالث توضح أن الشركة ربما تحتاج لفترة أطول للخروج من متاعبها الماضية، وبخاصة إذا أخذنا في الاعتبار بيئة السوق الحالية القاسية، وانخفاض الدخل المتاح للإنفاق وتزايد حدة المنافسة.

وقالت إنه ما لم تتمكن موبايلي من التغلب على تأثير الغاء حسابات بعض مشتركيها نتيجة لتطبيق نظام البصمة، فليس من المحتمل أن يطرأ تغيير جوهري على صافي الربح من مستواه الحالي، ولا تزال الشركة في وضع ايجابي من حيث التدفقات النقدية، ولكن ربما تشهد خفضا في المصروفات الرأسمالية، كما حدث في الربع الأول.

كما أوضحت الراجحي المالية أنه من المحتمل أن يؤدي ذلك إلى تسريع الحاجة الى مشاركة ترتيبات استخدام الأبراج، والتي ربما لن تؤدي بأي حال من الأحوال الى زيادة الربحية بدرجة كبيرة، ومن المتوقع أن تشرع الشركة أيضا في إطلاق العديد من المنتجات الجديدة بأسعار تنافسية، من أجل استرجاع بعض حصتها السوقية لتلطيف معنويات المستثمرين، وربما ينعكس أثر ذلك في نتائج الربع الرابع.

وكانت الشركة قد أعلنت عن تحقيق صافي خسائر بلغ 167.7 مليون ريال خلال الربع الثالث من العام الحالي، مقابل خسائر صافية بلغت 158.3 مليون ريال للربع المماثل من العام الماضي، بارتفاع في الخسائر بلغت نسبته 5.94%.

 

MobilyQ32016AR.pdf