TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

محللون: نتائج الشركات القيادية تحدد مسار أسواق الخليج هذا الأسبوع

محللون: نتائج الشركات القيادية تحدد مسار أسواق الخليج هذا الأسبوع
أحد المتداولين يتابع شاشة أسعار الأسهم السعودية، الصورة من رويترز أريبيان آي

من: محمود جمال

مباشر: توقع محللون لـ"مباشر" أن تشهد أسواق الخليج، خلال الأسبوع، أداءً عرضياً مائلاً للصعود في ظل انتظار المتعاملين إعلان مزيد من الشركات القيادية عن نتائج الربع الثالث، والتي من المرجح أن تكون إيجابية بوجه عام.

وصعدت الأسواق، يوم الخميس الماضي، بعد الارتفاع الملفت الذي حققه السوق السعودي مع صعود أسهم البنوك بعدما باعت المملكة سندات دولية في صفقة ضخمة ربما تساعدها على تفكيك اختناقات السيولة في الاقتصاد.

وقال أحمد عقل المحلل المالي بأسواق الخليج، لـ"مباشر"، يترقب المستثمرون ليروا ما إذا كانت النتائج الفصلية للشركات القيادية ستحي ثقتهم بالأسهم من جديد أم لا وسط الضغوط التي تتعرض لها الأسواق من الجانب الجيوسياسي.

وأوضح عقل، أن النفط وثباته فوق مستويات الآمان عند مستوى 50 دولاراً من العوامل الإيجابية بالأسواق، والتي أغلفها كثير من المتعاملين في التعامل مع الأسهم.

ورجح عقل أن تدفع فترة الإعلان عن نتائج الربع الثالث المستثمرين إلى تغيير المراكز المالية الحالية والبدء في بناء مراكز جديدة.

ونصح عقل، المتعاملين بمراقبة حركة السيولة ومستوياتها بالأسواق في ظل ترقب الكثير لنتائج الشركات القيادية، والتي ستكون بمثابة البوصلة لمسار الأسهم خلال التداولات الأسبوعية.

وقال إبراهيم الفيلكاوي المحلل لدى مركز التقدم للدراسات، إن السيولة بالأسواق حالياً هي سيولة تدويرية وليست جديدة، مشيراً إلى أن هذا يؤكد حالة الترقب لدى المتعاملين.

وقال الفيلكاوي: قبل البدء في فترة الإعلانات بالسوق السعودي استهدف بعض المتعاملين الضغط على أسعار الأسهم لاقتنائها عند مستويات جيدة، وهو ما يمثل مرحلة دخول استباقية قبيل الإعلان.

وبنهاية تعاملات الخميس الماضي، قفز سهم جبل عمر بعدما سجلت الشركة صافي ربح فصلي قدره 691 مليون ريال، وارتفع سهم السعودية للكهرباء 5.9% بعدما ارتفعت أرباحها 50.8% لتصل إلى 4.40 مليار ريال.

وزاد سهم الاتصالات السعودية 2.3% إلى 54.75 ريال بعدما سجلت الشركة ربحاً فصلياً بلغ 2.15 مليار ريال.

ونوه الفيلكاوي بأن إصدار السعودية لسندات دولية كان له انعكاس إيجابي على نفسيات المستثمرين بالأسهم السعودية والمنطقة.

من جانبه نصح المحلل بأسواق المال حمود العازمي، المتعاملين بالتريث في أخذ القرار الاستثماري، واختيار الأسهم ذات الملاءة المالية التي وصلت لمستويات متدنية والتي يمكن تحقيق أرباح جيدة حال اقتنائها.

وفيما يلي إغلاق مؤشرات أسواق الخليج في نهاية الجلسة الماضية:

السعودية.. ارتفع المؤشر 2.3% إلى 5652 نقطة.

دبي.. زاد المؤشر 0.6% إلى 3340 نقطة.

أبوظبي.. هبط المؤشر 0.3% إلى 4294 نقطة.

مصر.. صعد المؤشر 1.4% إلى 8277 نقطة.

قطر.. تراجع المؤشر 0.1% إلى 10438 نقطة.

الكويت.. ارتفع المؤشر 0.1% إلى 5321 نقطة.

سلطنة عمان.. تراجع المؤشر 0.6% إلى 5562 نقطة.