TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

السعودية تنهي تسعير الطرح الأول للسندات الدولية بـ17.5 مليار دولار

السعودية تنهي تسعير الطرح الأول للسندات الدولية بـ17.5 مليار دولار
بلغ المجموع الكلي لطلبات الاكتتاب 67 مليار دولار

الرياض ـ مباشر: أنهت وزارة المالية السعودية تسعير وتخصيص الطرح الأول للسندات الدولية المقومة بالدولار الأمريكي وذلك ضمن البرنامج الدولي لإصدار أدوات الدين العام الذي تم إنشاؤه حديثاً.

وبلغ المجموع الإجمالي للطرح الأول، وفقا لوكالة الأنباء السعودية "واس" نحو 17.5 مليار دولار أمريكي (65.6 مليار ريال سعودي)، وبلغ المجموع الكلي لطلبات الاكتتاب في هذه السندات 67 مليار دولار (251.3 مليار ريال).

وكانت السعودية قد بدأت طرح أول سندات دولية مقومة بالدولار، بقيمة تتراوح بين 10 إلى 15 مليار دولار، بآجال استحقاق تتراوح بين 5 و 10 و 30 عاما، بسعر استرشادي عند عائد 160 نقطة أساس فوق سندات الحكومة الأمريكية أو ما يعادلها للسندات المستحقة بعد 5 سنوات، و185 نقطة أساس للسندات المستحقة بعد 10 سنوات، و235 نقطة أساس لسندات الـ 30 عاما.

وتأتي أول سندات دولية السعودية ضمن خطتها لتقليل اعتماد الاقتصاد على الاعتماد على النفط والتي تم الإعلان عنها لأول مرة في نوفمبر 2015، وذلك بعد انخفاض أسعار النفط إلى 50 دولارا للبرميل، من 115 دولار للبرميل في العام 2014.

منحت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني السندات السيادية الدولية للسعودية والمقومة بالدولار تصنيف AA-.

وتشير التوقعات إلى أن إصدار سندات دولية مقومة بالدولار، سوف يخفف الضغط على السيولة المحلية، وينعكس بالإيجاب على القطاع المصرفي السعودي.