TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

محللون: اقتراب النفط من 53 دولاراً يُعيد أسواق الخليج للمكاسب

محللون: اقتراب النفط من 53 دولاراً يُعيد أسواق الخليج للمكاسب
متعاملون يتابعون الأسعار بقاعة سوق الكويت المالي، الصورة من رويترز أريبيان آي

من: محمود جمال

مباشر: قال محللون لـ"مباشر" إن صعود النفط واقترابه من مستوى 53 دولاراً يدعم صعود أغلب أسواق الخليج بجلسة اليوم الخميس، في ظل التحسن الذي تشهده الأسواق العالمية.

وارتفعت معظم الأسواق الخليجية بنهاية جلسة أمس، وانتعشت البورصة السعودية مدعومة بالأسهم القيادية وفي صدارتها "سابك".

وسجل خام برنت ارتفاعاً بلغت نسبته 1.9% ليصل إلى 52.67 دولار للبرميل رابحاً 99 سنتاً، وزاد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 2.6% إلى 51.60 دولار للبرميل.

وقال عامر المهندي المحلل بأسواق المال، لـ"مباشر"، إن صعود النفط وصموده فوق مستوى 50 دولاراً واقترابه من اختراق 53 دولاراً من جديد سيزيد من مكاسب أغلب الأسواق الخليجية في جلسة نهاية تعاملات الأسبوع الجاري.

وأوضح المهندي: أن أحد المؤثرات الإيجابية التي حولت مسار أغلب أسواق المنطقة للارتفاع أمس، صعود الأسهم القيادية بشكل لافت؛ مما يؤكد عودة تركيز المحافظ على الأسهم التشغيلية والمتوقع لها الإعلان عن نتائج فصلية جيدة.

وفي السعودية، قفز سهم سابك 1.8% بعدما سجلت الشركة صافي ربح قدره 5.22 مليار ريال بالربع الثالث. وفي الإمارات زاد بنك الخليج الأول 1.8%، وارتفع إعمار العقارية 0.15%.

وتوقع المهندي أن تستمر موجة الصعود لأغلب الأسواق الخليجية إلى الأسبوع القادم مع توالي الإعلان عن نتائج الربع الثالث؛ وهو ما يمثل ظهوراً لمحفزات جديدة لتلك الأسواق، إضافة إلى الأنباء الجيدة الواردة عن النفط وتثبيت الإنتاج.

من جانبه توقع المحلل الفني بأسواق المال عبدالله العتيبي، لـ"مباشر"، أن ترتفع مستويات السيولة مع نهاية الربع الثالث، واقتراب الإعلان عن نتائج التسعة أشهر من العام الجاري، إضافة إلى استعداد المحافظ للانتقال للأسهم التشغيلية قبل موسم التوزيعات النقدية الذي يترقبه الكثير من المستثمرين.

ونصح العتيبي المتعاملين بالأسواق حالياً بتوزيع استثماراتهم بالمحافظ بين الأسهم الأكثر أماناً والتي تعتمد على الأرباح التشغيلية، وذلك مع البدء في الإعلان عن النتائج الفصلية.

وفيما يلي إغلاقات مؤشرات أسواق الخليج ومصر بنهاية جلسة أمس الأربعاء:

السعودية.. ارتفع المؤشر 1.1% إلى 5523 نقطة.

دبي.. زاد المؤشر 0.1% إلى 3319 نقطة.

أبوظبي.. صعد المؤشر 0.9% إلى 4309 نقاط.

مصر.. تراجع المؤشر 0.7% إلى 8160 نقطة.

قطر.. هبط المؤشر 0.3% إلى 10452 نقطة.

الكويت.. ارتفع المؤشر 0.6% إلى 5315 نقطة.

سلطنة عمان.. زاد المؤشر 0.2% إلى 5593 نقطة.

البحرين.. صعد المؤشر 0.7% إلى 1144 نقطة.