TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الذهب يرتفع مع تراجع الدولار والأسهم

الذهب يرتفع مع تراجع الدولار والأسهم
سبائك ذهبية - الصورة من أريبيان رويترز

من: محمود جمال

مباشر: ارتفعت أسعار الذهب خلال تعاملات يوم الثلاثاء، بعدما حفز ضعف الدولار، وهبوط أسواق الأسهم على مشتريات في المعدن الأصفر كملاذ استثماري آمن.

وزاد الذهب في المعاملات الفورية بنسبة 0.4% إلى 1259.5 للأوقية (الأونصة)، بحلول الساعة 7:55 صباحاً بتوقيت جرينتش، كما ارتفع المعدن في العقود الأمريكية الآجلة بنحو 6.25 دولار، أو 0.50% ليبلغ 1262.95 دولار للأوقية.

وتماسك الذهب فوق مستويات مرتفعة بعد أن أظهرت بيانات القطاع الصناعي الأمريكي نمواً ضعيفاً في سبتمبر؛ مما قلل من المخاوف لدى المستثمرين برفع أسعار الفائدة في وقت قريب.

وأظهرت بيانات صادرة ، أمس عن الاحتياطي الفيدرالي، أن مؤشر الإنتاج الصناعي في الولايات المتحدة ارتفع 0.1% في الشهر الماضي بعد تراجعه في أغسطس السابق له بنسبة 0.5%.

وقال نائب رئيسة مجلس الاحتياطي الفيدرالي ستانلي فيشر، في تصريحات أمس، إن عدة عوامل تتعلق بضعف الإنتاجية، وتزايد متوسط الأعمار، وتباطؤ نمو الاقتصاد الأمريكي، وضعف الاستثمار، شكلت أسباباً للعمل بالفائدة المنخفضة، وفقاً لوكالات عالمية.

وقال رجب حامد المحلل لدى سبائك الكويت لـ"مباشر": إن الرؤية الفنية واضحة حيال المعدن الأصفر نحو الشراء على المدى المتوسط والطويل.

ونصح حامد المتعاملين بالاستفادة من الأسعار الحالية في تكوين مراكز شراء تهدف إلى فوق مستوى 1365 دولاراً للأونصة.

وتحمل أجندة هذا الأسبوع الكثير من الأحداث الاقتصادية الكفيلة بتغير اتجاه أسعار الذهب مثل اجتماع المركزي الأوروبي يوم الخميس، وانتظار تصريحات ماريو دراجي رئيس البنك حول خطط التيسير الكمي المستقبلية، بالإضافة إلى بيانات لناتج المحلي الصيني، وطلبات إعانة البطالة الأسبوعية في الولايات المتحدة.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى، واصلت الفضة مكاسبها لتصعد 1.17% إلى 17.678 دولار للأوقية.

وفي هذه الأثناء اليوم، انخفض الدولار بنسبة 0.13% أمام سلة من العملات إلى 97.73 نقطة.

وقال محمود التامر المحلل بأسواق السلع، لـ"مباشر": "ما زالت نظرتنا الفنية للدولار على الأمد الطول صاعدة وبقوة، ولكن لا بد من تصحيح قريب يحصل للعملة الأمريكية قبل معاودة الارتفاع".