TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

ناسداك دبي وأيديال ريتينجز تُطلقان مؤشرات مرجعية لتتبع أداء الصكوك

ناسداك دبي وأيديال ريتينجز تُطلقان مؤشرات مرجعية لتتبع أداء الصكوك
مبنى بورصة ناسداك دبي - الصورة من البيان الصحفي

دبي - مباشر: أعلنت ناسداك دبي وأيديال ريتينجز، اليوم الاثنين، عن إطلاق مؤشرات مرجعية لتتبّع أداء الصكوك العالمية؛ وذلك بغرض تزويد المستثمرين ببيانات جديدة تساعدهم في اتخاذ قرارات استثمارية مدروسة، والتي تتضمن تحركات الأسعار اليومية وإجمالي العائد إلى جانب تحديثات شهرية بشأن العوائد وغيرها من المؤشرات الرئيسية الأخرى.

ووفقاً لبيان تلقاه "مباشر"، ترصد تلك البيانات ما يزيد على 1800 إصدار من الصكوك العالمية؛ لإضافة الصكوك التي تستوفي شروط المؤشر، وأحدها أن لا يقل لحجم الإصدار عن 100 مليون دولار أمريكي.

وتتألف مجموعة مؤشرات ناسداك دبي أيديال ريتينجز للصكوك من مؤشر الصكوك العالمي الذي يُغطي جميع العملات إلى جانب خمسة مؤشرات فرعية تُغطي الإصدارات بالدولار الأمريكي فقط..

وتعكس المؤشرات الفرعية قطاعات مختلفة من السوق، وهي: الإصدارات ذات التصنيف الائتماني، وإصدارات الجهات السيادية، وإصدارات الشركات، وإصدارات المؤسسات المالية، وإصدارات دول مجلس التعاون الخليجي.

وصرح عيسى كاظم، محافظ مركز دبي المالي العالمي، الأمين العام لمركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي، ورئيس مجلس إدارة سوق دبي المالي قائلاً: توفر هذه المؤشرات شفافية سوقية من شأنها أن تُعزز ثقة المستثمرين على مستوى العالم في قطاع الصكوك الآخذ في التوسع بسرعة كبيرة؛ مما يؤدي إلى زيادة السيولة والمزيد من الإصدارات من جانب مجموعة كبيرة من الشركات والمؤسسات الأخرى.

وقال محمد دنيا، الرئيس التنفيذي لأيديال ريتينجز: "لا تزال سوق الصكوك تُعاني من نقص الخدمات بشكل كامل، بالرغم من الإمكانات الكبيرة التي تتمتع بها الصكوك بصفتها فئة من فئات الأصول، غير أن المستثمرين ومديري الأصول في حاجة إلى مؤشرات دقيقة وموثوقة".