TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

موديز: الصكوك السيادية مستقرة مع تراجع إصدار صكوك الشركات

موديز: الصكوك السيادية مستقرة مع تراجع إصدار صكوك الشركات
إصدارات الصكوك السيادية ربما تقترب من 28 مليار دولار بنهاية العام - الصورة من رويترز أريبيان آي

مباشر: حددت شركة موديز للتصنيفات الائتمانية وخدمات المستثمرين تصنيف إصدارات الصكوك السيادية في ماليزيا عند درجة A3 مع نظرة مستقر، وفي إندونيسيا بدرجة Baa3، وفقاً لتقريرها.

ولفتت موديز في تقريرها الصادر، اليوم الاثنين، إلى أن إصدار الصكوك السيادية طويلة الأجل مستمر بانتظام في تلك الدول، بينما تفضل دول الخليج هيكلة الديون بالشكل التقليدي لتمويل العجز في موازنتها، معتبرة أن مستويات الإصدار ثابتة، وربما تقترب من 28 مليار دولار بنهاية العام الجاري.

ومن جانبه، قال غابرييل تورس، نائب الرئيس وموظف ائتمان أول لدى موديز :"في حين عادت حكومات كوت ديفوار والسنغال والشارقة لسوق الصكوك السيادية في عام 2016، إلا أن أحجام الإصدارات تظل مدعومة في المقام الأول بالمصدرين المنتظمين مثل تركيا، وإندونيسيا، وماليزيا، حيث تضمنت متطلبات الاقتراض السنوية لديهم ولعدة سنوات على أدوات دين متوافقة مع الشريعة الإسلامية".

وأضاف التقرير: أن قطر لا تزال تسيطر على سوق الصكوك السيادية الخليجية، وحصلت على درجة Aa2 مع نظرة سلبية، وهي المصدر الأكثر نشاطاً وانتظاماً لإصدار الصكوك السيادية طويلة الأجل في دول مجلس التعاون الخليجي.

وسلط التقرير الضوء على تراجع أسعار النفط وزيادة العجز بدول مجلس التعاون الخليجي، مشيراً إلى أنها تفضل الهياكل التقليدية في إصدار الصكوك لتصل إصدارات الحكومة العمانية إلى درجة Baa1، وهو أول إصدار صكوك لها، مع نظرة مستقرة، وحققت صكوك الشارقة درجة A3 مع نظرة مستقر.

وتوقعت موديز في نهاية سبتمبر الماضي، نمو حجم إصدار الصكوك في عام 2017 من الجهات السيادية والبنوك والشركات بمنطقة الخليج، مع زيادة الاحتياجات التمويلية الإقليمية بفعل انخفاض أسعار النفط، مشيرة إلى أن النمو في السندات الإسلامية، أو إصدارات الصكوك، استقر في النصف الأول من العام الجاري، ليبلغ نحو 40 مليار دولار.