TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مسؤول: إطلاق نظام ضريبي مبسط للمشروعات الصغيرة خلال 6 أشهر

مسؤول: إطلاق نظام ضريبي مبسط للمشروعات الصغيرة خلال 6 أشهر
عمرو المنير نائب وزير المالية خلال المؤتمر - الصورة من رويترز أريبيان اي

القاهرة - مباشر: قال نائب وزير المالية للسياسات الضريبية، إن وزارته تعمل على وضع نظام ضريبي مبسط للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر لإصداره خلال فترة لا تتجاوز 6 أشهر من بدء تطبيق ضريبة القيمة المضافة.

وأضافت عمرو المنير في بيان اليوم الخميس، أن النظام الجديد يتواكب مع تفعيل عدد من الإجراءات المطلوبة لإدخال الاقتصاد غير الرسمي في المنظومة الرسمية، وإصدار نظام لتخفيض حجم التعامل النقدي في السوق المصرية.

 وأوضح المنير خلال مؤتمر موازنة المواطن للعام المالي 2016 - 2017 أن الحكومة تتبنى العديد من الاصلاحات المالية، لرفع مساهمة الضرائب إلى 18.5% من الناتج المحلي الإجمالي.

وأقر الرئيس عبدالفتاح السيسي في 9 سبتمبر الجاري قانون ضريبة القيمة المضافة بديلا لضريبة المبيعات.

وضريبة القيمة المضافة هي ضريبة تفرض على السلع والخدمات في مختلف مراحل إنتاجها أو تقديمها، ويدفع المكلف بها في كل مرحلة ضريبة على القيمة التي تضيفها تلك المرحلة للقيمة النهائية للسلعة أو الخدمة.

وأقر مجلس النواب المصري في أغسطس الماضي قانون ضريبة القيمة المضافة عند مستوى 13% بعد سِجَال في المجلس بين الحكومة والنواب حول السعر النهائي للضريبة.

وستحل الضريبة الجديدة محل ضريبة المبيعات القائمة بعد إقرارها من مجلس النواب، ويتوقع لها أن تحقق 30 مليار جنيه سنوياً، وفقاً لبيانات وزارة المالية.