TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

برنت يتراجع رغم تثبيت الإنتاج

برنت يتراجع رغم تثبيت الإنتاج
أحد حقول النفط بالعراق - الصورة من رويترز أريبيان آي

من: محمود جمال

مباشر: تراجعت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت، يوم الخميس، رغم اتفاق أكبر منتجين للنفط في العالم على تثبيت الإنتاج؛ لمعالجة تخمة المعروض العالمي، وانخفاض المخزونات الأمريكية.

كان برنت قفز أكثر من 5%، يوم الأربعاء، بعد أن اتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول على كبح إنتاج الخام للمرة الأولى منذ عام 2008 عقب انهيار السوق، لكن الخام قلص مكاسبه في وقت لاحق من الجلسة، بعد أن تواردت أنباء عن تشكيك العراق في واحدة من الطريقتين التي تتبعهما منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) لتقدير إنتاج أعضائها من النفط، مشيرة إلى أن هذه المسألة قد تمثل عائقاً في مشاركتها في كبح الإنتاج الذي اتفقت عليه المنظمة.

وقال أحمد كرم المحلل بأسواق السلع لـ "مباشر": إن اتفاق أوبك الأخير من الممكن أن ينهي "حرب الإنتاج" ومعضلة تخمة المعروض.

ورجح كرم أن يؤثر الاتفاق إيجاباً بعد تطبيقه خلال الأشهر القادمة على الأسعار، متوقعاً وصول برنت فوق مستويات 55 - 60 دولاراً قريباً.

كانت أسعار النفط قد تهاوت إلى أقل من نصف مستواها في منتصف 2014 حين كانت تتجاوز 100 دولار للبرميل، مع ارتفاع إنتاج النفط الصخري بالولايات المتحدة إلى جانب وفرة الإمدادات العالمية الأخرى وإنتاج أوبك.

وبحلول الساعة 4:00 بتوقيت جرينتش، تراجعت العقود الآجلة لبرنت تسليم نوفمبر 7 سنتات بما يعادل 0.16% ليتحدد سعر التسوية عند 49.17 دولار للبرميل. في المقابل ارتفع الخام الأمريكي 8 سنتات، أو 0.17% عن تسوية أمس ليصل إلى 47.13 دولار للبرميل.

وشهدت التعاملات الأمريكية مزيداً من الصعود اليوم بعدما أظهرت بيانات من إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، يوم الأربعاء، تراجع مخزونات الخام بالولايات المتحدة الأسبوع الماضي بنحو 1.9 مليون برميل، فيما كانت توقعات المحللين بارتفاعها 3 ملايين برميل.