TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

محللون يتوقعون عودة أسواق الخليج للارتفاع بعد قرار أوبك

محللون يتوقعون عودة أسواق الخليج للارتفاع بعد قرار أوبك
متعاملون يتابعون الأسعار بقاعة سوق الكويت المالي - الصورة من رويترز أريبيان آي

من: محمود جمال

مباشر: توقع محللون لـ "مباشر" أن تعود الأسواق الخليجية في تداولات اليوم الخميس إلى الارتفاع، بعدما توصلت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) إلى اتفاق لكبح إنتاج الخام في اجتماعها الرسمي بنوفمبر القادم؛ الأمر الذي دفع النفط للارتفاع مجدداً.

واتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) في اجتماعها بالجزائر يوم الأربعاء، على خفض محدود لإنتاجها النفطي في أول اتفاق من نوعه منذ عام 2008 مع قيام السعودية - أكبر منتج في المنظمة - بتخفيف موقفها حيال غريمتها إيران وسط تنامي الضغوط الناجمة عن هبوط أسعار الخام.

وقفز النفط في نهاية تعاملات يوم الأربعاء، وزاد برنت 2.72 دولار؛ ما يعادل 5.9% إلى 48.69 دولار، وصعد الخام الأمريكي 2.83 دولار؛ ما يعادل 5.3% إلى 47.05 دولار للبرميل.

وقال المحللون: إن أداء أغلب الأسواق الخليجية اتسم بالضعف أمس؛ بسبب عمليات جني الأرباح، وضعف أسعار النفط وإجراءات تقشفية حكومية.

وقال محمود أبوزيد، المحلل لدى نماء للاستشارات: بعد قرار أوبك التاريخي وارتفاع النفط، والأسواق العالمية من المتوقع أن تكون جلسة اليوم إيجابية لأغلب أسواق الخليج ومصر.

ورجح أبوزيد، أن تسيطر القوى الشرائية على تداولات أسواق المنطقة اليوم، والتي تعرضت لعمليات تصحيح مع بداية جلسات الأسبوع الجاري.

وتوقع أبوزيد، أن ترتفع مستويات السيولة مع نهاية الربع الثالث واقتراب الإعلان عن نتائج التسعة أشهر من العام الجاري، إضافة إلى استعداد المحافظ للانتقال للأسهم التشغيلية قبل موسم التوزيعات النقدية الذي يترقبه الكثير من المستثمرين.

وقال محمد الشميمري، المستشار المالي بإحدى شركات السمسرة في الخليج، خلال حديثه لـ "مباشر"، إن أغلب أسواق المنطقة أعطت، أمس، إشارة إيجابية جديدة للمضاربين.

من جانبه قال المحلل الفني لأسواق، المال نواف العجمي، في حديث لـ "مباشر"، إن أسواق الخليج ستشهد ارتفاعاً وقتياً من الممكن أن يمتد خلال جلسات الأسبوع القادم، وذلك مع الصعود المضاربي الذي تشهده أسعار النفط في ظل الأخبار الإيجابية عن اتفاق بين الدول المنتجة.

وبين العجمي: أن رغم هذه الإيجابية فمن المتوقع أن مؤشرات أسواق الخليج تحتاج فنياً لمزيد من عمليات جني الأرباح بالتزامن مع الأداء السلبي للسوق السعودي الذي يواجهه شبح التسييل من قبل بعض المحافظ مع الإعلان عن إجراءات حكومية تقشفية طالت القروض البنكية.

وفيما يلي مستويات إغلاق أسواق الخليج في جلسة أمس الأربعاء:

السعودية.. هبط المؤشر 3.4% إلى 5534 نقطة.

دبي.. تراجع المؤشر 0.4% إلى 3453 نقطة.

أبوظبي.. انخفض المؤشر 0.5% إلى 4449 نقطة.

مصر.. نزل المؤشر 0.5% إلى 7908 نقاط.

قطر.. تراجع المؤشر 0.1% إلى 10465 نقطة.

الكويت.. هبط المؤشر 0.2% إلى 5402 نقطة.

سلطنة عمان.. انخفض المؤشر 0.4% إلى 5726 نقطة.

البحرين.. زاد المؤشر 0.2% إلى 1142 نقطة.