TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

محللون:تلاشي آمال التوصل لاتفاق بالجزائر يوقد شرارة بيع الأسهم الخليجية

محللون:تلاشي آمال التوصل لاتفاق بالجزائر يوقد شرارة بيع الأسهم الخليجية
متعامل يتابع الأسعار بقاعة سوق قطر المالي، الصورة من رويترز أريبيان آي

من: محمود جمال

مباشر: قال محللون لـ"مباشر" إن الأنباء عن فشل محادثات بين كبار المنتجين بالعالم خلال اجتماعهم بالجزائر خفضت إنتاج النفط وستوقد شرارة بيع أوسع بأسواق الخليج خلال تعاملات اليوم الأربعاء.

وتعقد منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ومصدرون آخرون في مقدمتهم روسيا- أكبر منتج في العالم- اجتماعاً غير رسمي على هامش منتدى الطاقة الدولي في الجزائر من 26 إلى 28 سبتمبر الجاري.

وخلال الاجتماع، أبلغ وزير الطاقة السعودي خالد الفالح، الصحفيين أمس أنه لا يتوقع أن تسفر مشاورات آخر يوم للاجتماع عن اتفاق، كما رفضت إيران أمس مقترحاً سعودياً لفرض قيود على إنتاجها النفطي في مقابل قيام الرياض بخفض الإمدادات، وفقاً لوكالات عالمية.

وتراجعت أغلب الأسواق الخليجية، أمس الثلاثاء، مع قيام بعمليات البيع لجني الأرباح على نطاق واسع.

وواصلت أسعار النفط خسائرها بنهاية تعاملات أمس، وتراجعت أسعار برنت إلى 45.97 دولار، وهبط الخام الأمريكي إلى 44.67 دولار.

وقال المحلل بأسواق المالي محمد العازمي لـ"مباشر"، إن اقتراب النفط من مستوى 45 دولاراً في ظل تزايد الأنباء عن فشل التوصل لاتفاق بشأن تخفيض الإنتاج سوف يزيد المخاوف لدى مستثمري الأسهم بالخليج؛ وهو الأمر الذي سيدفعهم للتسييل والتخارج.

وأوضح العازمي: أن أسواق الخليج ما زالت تعاني من افتقار السيولة والمحفزات الجديدة ويسيطر عليها الحذر، مع سيطرة حالة الترقب لشهادة جانيت يلين رئيسة مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، أمام مجلس النواب عن السياسية النقدية والفائدة على الأسهم؛ مما يؤدي إلى مزيد من الضغط على الأسهم ويدفع المتعاملين للمزيد من البيع.

وقال المحلل المالي، ميثم الشخص لـ"مباشر": إن أسواق الخليج تتعرض لضغوط غير النفط وهي التباطؤ الاقتصادي في منطقة الخليج، واحتمالات المزيد من إجراءات التقشف من جانب الحكومات التي تعاني من عجز الميزانيات.

وفي السعودية.. هبط المؤشر الرئيسي للسوق 3.8% بعدما قالت الحكومة إنها ستخفض رواتب الوزراء 20% في إطار خطة للتقشف.

من جانبه توقع المحلل بأسواق المال، حمود الشمري، أن تواصل الأسهم الخليجية الأداء المتقلب في ظل تباين الأسواق العالمية، ناصحاً المتعاملين بعدم الاستعجال، والتريث في أخذ القرار الاستثماري حتى اتضاح توجهات المركزي الأمريكي حيال الفائدة خلال خطاب يلين في وقت لاحق اليوم.

وفيما يلي مستويات إغلاق الأسواق العربية أمس الثلاثاء:

السعودية.. تراجع المؤشر 3.8% إلى 5731 نقطة.

دبي.. هبط المؤشر 0.8% إلى 3467 نقطة.

أبوظبي.. انخفض المؤشر 0.5% إلى 4472 نقطة.

مصر.. نزل المؤشر 0.3% إلى 7949 نقطة.

قطر.. تراجع المؤشر 0.4% إلى 10473 نقطة.

البحرين.. هبط المؤشر 0.02% إلى 1139 نقطة.

الكويت.. ارتفع المؤشر 0.1% إلى 5412 نقطة.

سلطنة عمان.. نزل المؤشر 0.3% إلى 5749 نقطة.