TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

موديز تتوقع نمو أرباح شركات التأمين المصرية خلال الفترة المُقبلة

موديز تتوقع نمو أرباح شركات التأمين المصرية خلال الفترة المُقبلة
موديز تتوقع استفادة القطاع من مشروعات البنية التحتية في مصر - الصورة من رويترز آريبيان آي

القاهرة - مباشر: قالت وكالة التصنيف الائتماني موديز، في تقرير صدر عنها اليوم الثلاثاء، إن الانتعاش التدريجي المتوقع للاقتصاد المصري من شأنه أن يقود أرباح شركات التأمين إلى النمو خلال الـ 12 إلى 18 شهراً القادمة.

وأضافت موديز في تقرير اطلع عليه "مباشر"، أن سوق التأمين المصري قد تكون صغيرة ولكنها واحدة من أسرع الأسواق نمواً في العالم؛ نظراً لتمتعها بالكثير من الإمكانات غير المستغلة.

وتوقعت موديز في تقريرها استفادة قطاع التأمين المصري من عدد من مشاريع البنية التحتية البلاد، وخاصة في مجالات التعدين والنفط والغاز وتوليد الطاقة والنقل والإسكان.

وعلاوة على ذلك، وبحسب التقرير، فإن مشروعات القوانين المقترحة والخاصة بالتأمين الصحي الشامل وغيرها من اللوائح المقترحة من قبل الهيئة العامة للرقابة المالية المصرية من شأنها دفع التأمين الطبي والتكافل وغيرها من تصنيفات التأمين للعمل بشكل أكثر توسعاً.

وأشارت موديز إلى أن سوق التأمين المصري يُعد ثاني أكبر سوق في شمال أفريقيا بعد المغرب، لكن المنطقة ككل لم تسهم بأكثر من نحو 0.2% من سوق التأمين العالمية في عام 2015.

وذكرت الوكالة أنه اعتباراً من نهاية يونيو 2015، قفز إجمالي أقساط التأمين المكتتبة في مصر 12.8% عن العام السابق إلى 15.5 مليار جنيه، وذلك بحسب أحدث البيانات المتاحة من الهيئة.

ويرى محمد علي لوندي، نائب رئيس قطاع التأمين لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بـ"موديز"، أن سوق التأمين في مصر محدود للغاية مقارنة بحجم الاقتصاد والإمكانات المتوفرة بالسوق المصري.

وذكر لوندي أنه برغم النمو الذي يشهده قطاع التأمين في مصر خلال السنوات الأخيرة سواء في حجم الأقساط أو الاستثمارات وكذلك التحسن في البيئة التشريعية للقطاع، إلا أنه لا يزال يحتاج إلى مزيدٍ من الجهد ونشر الثقافة التأمينية.