TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

محللون:اقتراب النفط من 48 دولاراً سيفتح شهية المتعاملين للأسهم الخليجية

محللون:اقتراب النفط من 48 دولاراً سيفتح شهية المتعاملين للأسهم الخليجية
متعاملون يتابعون الأسعار بسوق دبي - الصورة من رويترز أريبيان آي

من: محمود جمال

مباشر: قال محللون لـ "مباشر": إن عودة النفط للارتفاع واقترابه من اختراق مستوى 48 دولاراً سيدفع المستثمرين للمزيد من زيادة المراكز بالأسهم الصغيرة والمتوسطة بأسواق الخليج خلال جلسة اليوم الثلاثاء.

وقفزت أسعار خام برنت، أمس الاثنين، 3.2% ما يعادل 1.46 دولار إلى 47.35 دولار.

وتباين أداء أغلب أسواق الأسهم الخليجية يوم الاثنين، بينما ارتفع السوق السعودي 0.7% بدعم من أسهم البنوك، بعدما قال البنك المركزي إنه سيودع نحو 20 مليار ريال (5.3 مليار دولار) في البنوك التجارية.

ومع ارتفاع النفط تباين أداء الأسواق الأمريكية والأوروبية بنهاية تعاملات الاثنين، مع تأهب المستثمرين لأول مناظرة في انتخابات الرئاسة الأمريكية، وهبوط الأسهم المصرفية وفي مقدمتها سهم دويتشه الذي تراجع لأدنى مستوياته على الإطلاق.

وتوقع فؤاد درويش، المحلل الاقتصادي والمدير السابق للسمسرة بإحدى الشركات الخليجية، لـ "مباشر": أن تستمر العمليات الشرائية التي يقودها الأجانب في زيادة المراكز بالأسهم الخليجية التي وصلت لمستويات مغرية، وخصوصاً التي تتميز بملاءة مالية جيدة مع اقتراب الإعلان عن نتائج الربع الثالث.

وقال درويش: إن أرباح الأسهم بالخليج خلال جلسات الأسبوع الجاري فاقت المستهدفات التي وضعتها أغلب المحافظ في ظل استقرار الأوضاع الاقتصادية والسياسية.

وأوضح درويش لـ "مباشر": أن ارتفاع النفط واقترابه من جديد لمستوى 48 دولاراً من أحد الأسباب التي ستُعيد الثقة بالأسهم الخليجية بالتزامن مع اقتراب انعقاد الاجتماع التاريخي لأوبك، والذي يترقب نتائجه الكثير من المستثمرين.

وأضاف محمد العازمي، المحلل بأسواق المال في حديث لـ "مباشر": أن بورصات المنطقة ستظل معرضة لمزيد من الضغط البيعي في ظل رغبة المحافظ في اقتناص الأسهم عند مستويات أقل من المتاحة حالياً.

وقال العازمي: إن الأسهم الخليجية حالياً شهدت تعافياً حقيقياً، ولكن المسار الصاعد لن يتأكد إلا بعد ظهور نتائج اجتماع منتجي النفط بالجزائر غداً الأربعاء، ونتائج الربع الثالث التي يتوقع لها أن تكون جيدة.

وفيما يلي مستويات إغلاق الأسواق الخليجية أمس الاثنين:

السعودية.. ارتفع المؤشر 0.7% إلى 5957 نقطة.

دبي.. زاد المؤشر 0.04% إلى 3493 نقطة.

أبوظبي.. هبط المؤشر 0.1% إلى 4492 نقطة.

مصر.. صعد المؤشر 0.9% إلى 7975 نقطة.

قطر.. ارتفع المؤشر 0.7% إلى 10510 نقاط.

البحرين.. زاد المؤشر 0.2% إلى 1140 نقطة.

الكويت.. انخفض المؤشر 0.04% إلى 5408 نقاط.

سلطنة عمان.. تراجع المؤشر 0.03% إلى 5767 نقطة.