TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وكالة: روسيا ترفع الحظر عن بعض الخضروات والفواكه المصرية

وكالة: روسيا ترفع الحظر عن بعض الخضروات والفواكه المصرية
الرقابة الزراعية الروسية: "نحتفظ بحق إعادة النظر في الحظر"- الصورة من أريبيان رويترز

القاهرة - مباشر: قال رئيس هيئة الرقابة الزراعية الروسية، اليوم الاثنين، إن الهيئة سترفع الحظر المفروض على استيراد بعض الخضروات والفواكه من مصر، وفقاً لوكالة الإعلام الروسية- سبوتنيك.

ونقلت الوكالة عن سيرغي دانكفيرت، قوله: "سنقوم باختيار ما يمكن السماح باستيراده حالياً، إلا أننا سنحافظ على حق القدوم والقيام بحملة تفتيش في أي وقت، ونحتفظ بحق إعادة الحظر في حال لم يعمل بشكل فعال".

كانت وكالة إنترفاكس الروسية نقلت عن مصدر بالهيئة الفيدرالية الروسية للرقابة البيطرية والصحة النباتية، في 13 سبتمبر الجاري، قوله: إن روسيا ستوقف استيراد الخضروات والفواكه المصرية.

وتداولت مؤخراً تقارير حول إصابة عدد من الأشخاص بفيروس الكبد الوبائي في الولايات المتحدة، مشيرة إلى معلومات تفيد بأن مصدر الفيروس المحتمل هو منتج فراولة مجمدة مستوردة من مصر.

ولكن الحظر الذي اتخذته روسيا اعتبر على نطاق واسع رداً على إجراء اتخذته السلطات المصرية برفض شحنة قمح في أحد الموانئ الروسية لمخالفتها قواعد الأرجوت التي أقرتها القاهرة مؤخراً.

وقال وزير التجارة والصناعة المصري، إن عدداً من المسؤولين الروس أبدوا تفهماً وتجاوباً خلال محادثات هاتفية اليوم الاثنين، بشأن إلغاء القيود المفروضة على صادرات مصر الزراعية للسوق الروسي، وفقاً لبيان صحفي.

وأضاف طارق قابيل في بيان، اليوم: "أتوقع التوصل لحل أزمة صادرات مصر الزراعية للسوق الروسي واستئنافها مرة أخرى، خصوصاً مع قرب حلول الموسم التصديري للحاصلات مطلع شهر نوفمبر المقبل".

كان عصام فايد، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي المصري، قد قرر في أغسطس الماضي، منع دخول أية أقماح مستوردة إلى مصر مصابة بأي نسبة من فطر الأرجوت.

وتراجعت مصر مؤخراً عن الاشتراطات الخاصة بخلو القمح المستورد من فطر الأرجوت.

وتستهلك مصر - أكبر مستوردي الأقماح في العالم - سنوياً نحو 15 مليون طن من القمح، وفقاً لبيانات حكومية.

ويبلغ حجم الصادرات الزراعية المصرية إلى السوق الروسي نحو 350 مليون دولار سنوياً، وفقاً لتصريح سابق لوزير الصناعة.