TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

السعودية تعرض خطة لمدة عام بهدف إعادة التوازن لسوق النفط

السعودية تعرض خطة لمدة عام بهدف إعادة التوازن لسوق النفط
عرضت السعودية تخفيض الإنتاج إلى مستوياته في يناير الماضي

الرياض - مباشر: قدّم فريق تقني من السعودية، في اجتماع بالعاصمة النمساوية فيينا، عرضاً بأن تخفّض المملكة إنتاجها من 10.6 مليون برميل يومياً إلى 10.1 مليون برميل، ولمدة عام، وهو مستوى الإنتاج السعودي في يناير الماضي.

ووفقاً لصحيفة الحياة تم تقديم العرض مع مسؤول تقني إيراني، وفي حضور ممثلي الجزائر وقطر في "أوبك" والأمين العام للمنظمة محمد باركيندو.

ونقلت الصحيفة عن مصدر لها أن العرض يشمل كذلك خفض بنسبة 4% يتوزّع نسبياً على إنتاج الإمارات والكويت وغيرهما، واستثناء إيران، ونيجيريا، وليبيا، لتتمكن من الإنتاج بطاقتها الحالية، إلا أن إيران عطَّلت المساعي السعودية بمطالبتها بحصة تبلغ 4.1 مليون برميل يومياً.

كما أشار المصدر إلى أن استعداد السعودية لتجميد مؤقت للإنتاج لمدة عام يبدأ في أكتوبر المقبل، لا يشكل حصصاً إنتاجية نهائية تُستخدَم مستقبلاً كأساس لتقرير إنتاج الدول، بل هو ترتيب مؤقت، يمكّن السوق من استعادة توازنها وإزالة الفائض، إلا أنه من الواضح أن إيران تتوجه لتعطيل أي اتفاق خلال اجتماع "أوبك" في الجزائر.

ويلتقي أعضاء "أوبك" في الجزائر خلال الفترة من 26 حتى 28 سبتمبر الجاري، على هامش اجتماعات المنتدى الدولي للطاقة؛ لمناقشة اتفاق بشأن إنتاج الدول الأعضاء، لدعم أسعار النفط.