TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تقرير: 25% من أسهم أسواق الإمارات تتداول دون القيمة الاسمية

تقرير: 25% من أسهم أسواق الإمارات تتداول دون القيمة الاسمية
متعاملون داخل قاعة التداولات بسوق دبي - الصورة من رويترز أريبيان آي

من: محمود جمال

دبي - مباشر: تعرضت أسهم أسواق الإمارات لتراجعات اليوم، بالتزامن مع انخفاض أسعار النفط؛ وهو ما انسحب على نفسية المتعاملين التي اتسمت بتخفيف المراكز، وفقاً لمحللين، لتهوى بأسعار عدد من الأسهم إلى ما دون القيمة الاسمية البالغة درهماً واحداً للسهم.

وبحسب رصد لـ"مباشر"، فبحلول الساعة 11:30 بتوقيت الإمارات خلال تعاملات جلسة اليوم الأحد، تراجع 13 سهماً ببورصتي دبي وأبوظبي دون القيمة الاسمية، وذلك من إجمالي 52 شركة يتم تداولها بالسوقين حالياً، وتعادل 25%.

وانخفضت 5 أسهم دون القيمة الاسمية تُعادل 17.2% من إجمالي 29 شركة بسوق دبي، بينما تراجعت أسعار 8 أسهم دون تلك القيمة ببورصة أبوظبي، وهي تُعادل 34.8% من إجمالي 23 شركة تتداول بالسوق.

وقال أمير المنصور، المحلل الفني بأسواق المال، في حديث لـ"مباشر"، إن هذه الأسهم تسببت في تراجع الأسواق الإماراتية اليوم، وذلك جراء تعرضها لضغوط بيعية بعد هبوط النفط بنسبة 4%، وعدم وضوح الرؤيا بالنسبة لاتفاقات أوبك خلال الاجتماع القادم، والتوقعات بعودة التقلبات للأسواق العالمية تأثراً باقتراب بعد التغيرات السياسية ببعض الدول الأوروبية.

وتصدر تلك الأسهم في سوق دبي من حيث التراجع، سهم أمان بنسبة 1.6% إلى 0.9 درهم، تلاه الاتحاد العقارية بمعدل 0.9% إلى 0.754 درهم، ثم ديار للتطوير بواقع 0.6% إلى 0.591 درهم، تلاه سهما الخليجية للاستثمارات والإسلامية للتأمين بنحو 1.27% إلى 0.543 درهم، و0.490 درهم على الترتيب.

وتصدر تلك الأسهم في سوق العاصمة أبوظبي، من حيث التراجع، سهم أركان الذي انخفض 8.05% عند سعر 0.80 درهم، تلاه سهم رأس الخيمة العقارية بـ 1.64% بسعر 0.60 درهم، ثم سهم دانة غاز ثالثاً بتراجع نسبته 1.72% إلى 0.57 درهم، يليه طاقة بتراجع معدله 5.56% إلى 0.51 درهم.

وتوقع المحلل بأسواق المال، نواف العجمي، خلال حديثه مع "مباشر"، استمرار تراجعات تلك الأسهم حتى استقرار أسعار النفط فوق مستويات الأمان عند 46 دولاراً.

وأضاف العجمي: أن معظم الأسهم التي تتداول تحت قيمتها الاسمية تعتبر فرصة مغرية للشراء، خاصة أننا مُقبلون على الإعلان عن نتائج الربع الثالث التي تعتبر أحد المحفزات القوية في عودة المكاسب بالسوق.