TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تباين الآراء حول اتجاهات أسواق الخليج مع اقتراب اجتماع أوبك

تباين الآراء حول اتجاهات أسواق الخليج مع اقتراب اجتماع أوبك
متعاملون يتابعون الأسعار بقاعة سوق الكويت المالي، الصورة من رويترز أريبيان آي

من: محمود جمال

مباشر : تباينت آراء المحللين بأسواق المال، حول اتجاهات بورصات دول الخليج خلال تعاملات الأسبوع، في ظل صراع القوتين البيعية والشرائية بفعل العوامل المحيطة، وتقلبات الأسواق العالمية، وضغوط أسعار النفط في ظل سيطرة حالة الترقب لنتائج اجتماع أوبك.

وسيلتقي أعضاء أوبك على هامش المنتدى الدولي للطاقة الذي يجمع بين المنتجين والمستهلكين في الجزائر خلال الفترة من 26 سبتمبر حتى 28 من الشهر نفسه. وستحضر أيضاً روسيا وهي ليست عضواً في أوبك المنتدى.

وارتفعت الأسهم في منطقة الخليج يوم الخميس الماضي مقتفية أثر الأسهم العالمية بعدما أبقى مجلس المركزي الأمريكي أسعار الفائدة دون تغيير.

وقالت إيناس إمقديش، المحللة بأسواق المال، في إفادة عبر البريد لمباشر: إن أغلب أسواق الخليج حاليا تميل فنيا إلى السلبية وأي ارتفاع سوف تشهده يبقى فرصا للمضاربة وننصح بالتزام الحذر إلى حين ووضوح الاتجاه بعد قرار أوبك المرتقب بشأن انتاج النفط.

وتوقعت إمقديش، أن يفتتح يرتفع المؤشر السعودي في تعاملات جلسة الأحد أعلى مستوى 6000 ألاف نقطة بعد أن عرضت المملكة على إيران تخفيض الإنتاج مقابل أن تثبت إيران انتاجها عند مستويات 3.6 مليون برميل يوميا وهو ما يعتبر خطوة إيجابية في إطار السعي نحو استقرار سعر الخام.

وأوضحت إمقديش، أن ثبات مؤشر سوق دبي أعلى من مستوى 3500 نقطة يرشحه لمزيد من الصعود بدفع من الأسهم العقارية.

وقالت إمقديش، إن تماسك المؤشر القطري أعلى مستوى 10150 نقطة مهم لاستكمال صعوده نحو مستويات 10600 نقطة.

ومن جانبه ، قال محمد العازمي المحلل بأسواق المال إن المحافظ ستتجه لتنفيذ عمليات بيعية بأسواق الخليج خلال جلسة اليوم، مبرراً ذلك أن هذه حركات استباقية لجني أرباح الجلسة الماضي، وذلك قبل أن ترتفع خسائرهم بالأسهم في ظل عدم الوضوح بشأن اتجاه النفط الذي تراجع نهاية الأسبوع الماضي بنسبة 4%.

ومن جانبه، قال فؤاد درويش، المحلل الاقتصادي لدى تريد ماركت لـ "مباشر"، أن المضاربات السريعة أصبحت هي النمط المتحكم في الأسواق حالياً؛ وذلك للاستفادة من تلك الأوضاع غير المستقرة.

وأشار درويش إلى أن أسواق الأسهم الخليجية بحاجة إلى محفزات حقيقية حتى تستطيع المحافظة على المستويات الحالية، واختراق مستويات جديدة.

وقال محمد الحربي، مدير محافظ بأسواق الخليج لـ "مباشر": إن تباين أداء الأسواق العالمية سوف يدفع المستثمرين لمزيد من تخفيف المراكز بالأسهم التي حققت مستهدفاتها، وخصوصاً بالأسواق الواعدة، مثل بورصات الإمارات التي بها فرص جيدة حالياً.

ونصح المحلل بأسواق المال حمود العازمي، المتعاملين بعدم الاستعجال في شراء الأسهم الخليجية في ظل الأداء المتقلب للأسواق العالمية والنفط.

فيما يلي مستويات إغلاق مؤشرات أسواق الخليج خلال جلسة الخميس الماضي:

قطر.. ارتفع المؤشر 1.6 %إلى 10413 نقطة.

دبي.. ارتفع المؤشر 2%إلى 3514 نقطة.

أبوظبي.. ارتفع المؤشر 1%إلى 4515.5 نقطة.

مصر.. تراجع المؤشر 0.3 %إلى 7914 نقطة.

البحرين.. استقر المؤشر عند 1134 نقطة.

سلطنة عمان.. ارتفع المؤشر 0.03 %إلى 5766 نقطة.