TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر تبحث طرح رخصة الجيل الرابع في مزايدة عالمية

مصر تبحث طرح رخصة الجيل الرابع في مزايدة عالمية
أحد أبراج المحمول - الصورة من أريبيان رويترز
اورنج
OREG
-8.53% 10.89 -0.98
فودافون
VODE
-21.68% 119.09 -33.77

القاهرة - مباشر: قال الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، إنه من المقرر مناقشة طرح تراخيص الجيل الرابع في مزايدة عالمية، عقب انتهاء المهلة المقررة اليوم وعدم تقدُم أي من شركات المحمول الثلاث للحصول على الرخصة.. وفقاً لبيان صحفي.

وأضاف الجهاز في بيان اطلع عليه "مباشر"، اليوم الخميس، أن مجلس الإدارة سيناقش البدائل المختلفة لطرح تراخيص الجيل الرابع للمحمول في اجتماعه المقبل في بداية شهر أكتوبر المقبل.

وأوضح جهاز تنظيم الاتصالات، أنه مع انتهاء المهلة المقررة اليوم وعدم تقدُم أي من شركات المحمول الثلاث للحصول على الرخصة تم إبلاغ تلك الشركات بأن الشروط والأسعار الخاصة بتراخيص الجيل الرابع والمتفق عليها مسبقاً أصبحت لاغية ولا رجعة لها.. وفقاً للبيان.

وكان الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات قد حدد قيمة الحصول على ترخيص لتقديم خدمات الجيل الرابع بقيمة 3.54 مليار جنيه (397 مليون دولار)، ويتم تحصيل نحو 50% منها بالدولار الأمريكي.

وقالت شركة فودافون مصر، إنها مجلس الإدارة قرر الاعتذار عن التقدم للحصول على رخصة تشغيل خدمات الجيل الرابع للمحمول بشروطها الحالية.

كما أشارت شركة أورنج مصر للاتصالات، اليوم الخميس، إلى أنها قررت عدم التقدم للحصول على ترخيص تقديم خدمات الجيل الرابع فى ظل الشروط والاشتراطات الحالية.

وحدد الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، يوم 22 سبتمبر موعداً لنهاية المهلة الممنوحة لشركات الاتصالات العاملة في السوق للحصول على الرخصة الرابعة للمحمول.

وكانت شركات الاتصالات قد أبدت عدم رضاها على بند تحصيل 50% من قيمة الرخصة بالدولار، بالإضافة إلى قلة الترددات المتاحة.

وتعمل في مصر 3 شركات محمول: "فودافون، وأورنج، واتصالات" بجانب المصرية للاتصالات، مشغل التليفون الأرضي الوحيد.

وأضحت المصرية للاتصالات أول شركة عاملة بالسوق المصري تحصل على رخصة الجيل الرابع للمحمول.

وتُتيح خدمات الجيل الرابع سرعات فائقة، وتستخدم عدد من الدول العربية خدمات الجيل الرابع منها: الجزائر، وتونس، والمغرب، والسودان، ودول الخليج العربي، ولبنان، والأردن.

كانت وزارة المالية قدرت في موازنة العام المالي 2015- 2016، تحقيق عائد بنحو 2.8 مليار جنيه من خلال طرح رخص الاتصالات الجديدة.

وقال القائم بأعمال الرئيس التنفيذي لجهاز تنظيم الاتصالات، في نهاية أغسطس الماضي، إن هناك مفاوضات مع شركات أجنبية للحصول على الرخصة الرابعة للمحمول.

وأوضح مصطفى عبدالواحد، في تصريح لـ"مباشر" على هامش موتمر توقيع اتفاقية ترخيص تقديم خدمات المحمول، للمصرية للاتصالات: "نعم هناك مفاوضات مع شركات أجنبية، وبعض الشركات أبدت نيتها وأرسلت مخاطبات رسمية".

وتابع عبدالواحد: "جلسنا مع شركات بالفعل على غرار الاتصالات السعودية، وهناك شركات أخرى في الطريق، ومنفتحون على كافة الخيارات في هذا الشأن".

(إعداد وتحرير- أحمد علام)